توثيق 15 حالة خطف وانتهاك بحق المدنيين خلال شهر أيلول سبتمبر 2021

رصدت السويداء 24 في شهر أيلول/سبتمبر الفائت، تعرض 15 مدنياً للخطف والاحتجاز القسري والاعتقال خارج إطار القانون، في ظروف مختلفة.

المدنيون الذين تعرضوا للانتهاكات، جميعهم من الذكور. كانت فصائل مسلحة مدعومة من الأجهزة الأمنية، مسؤولة عن خطف 7 منهم، تم إطلاق سراحهم جميعاً في نفس الشهر، وكانت فصائل محلية مسؤولة عن خطف 4 مدنيين، تم إطلاق سراحهم أيضاً.

عصابات الخطف كانت مسؤولة عن خطف 3 مدنيين، اثنين اختُطفا داخل السويداء، تم إطلاق سراح واحد منهما  مقابل فدية مالية، والثاني لا يزال مجهول المصير، أما الثالث ففد خطفته عصابة في درعا وأطلقت سراحه بعد يوم واحد.

كما سجلت الشبكة حالة انتهاك واحدة لمواطن من أبناء المحافظة خارج سوريا، اعتقله جهاز الأمن العام اللبناني لمدة تزيد عن أسبوع بسبب عدم حيازته أوراق إقامة قانونية، ولم يسمح له طيلة فترة احتجازه بالتواصل مع ذويه.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 4/9/2021، عندما اختطف مسلحون من فصائل مدعومة أمنياً، 4 مدنيين، فؤاد حمايل، ورأفت حمايل، وعمر حمايل، وعماد صعب، على حواجز نصبتها الفصائل المذكورة، فقط لكون المدنيين من قرى تشهد حضوراً لحزب اللواء السوري، بعد توتر واشتباكات بين الطرفين. الفصائل أطلقت سراح المدنيين الثلاثة من آل حمايل بعد ساعات من خطفهم، والمدني الرابع من آل صعب تعرض لضرب شديد نقل على إثره إلى أحد مشافي دمشق، مصاباً بجروح بالغة، وتم إطلاق سراحه بعد أيام من خطفه.

وفي يوم الأربعاء 8/9/2021،  اختفى المواطن عناد باسل عز الدين في لبنان وسط ظروف غامضة، وهو سوري الجنسية من محافظة السويداء، وبقيت عائلته تجهل مصيره لمدة أسبوع، ليتبين لاحقاً أنه موقوف لدى الأمن العام اللبناني، بسبب تواجده على الأراضي اللبنانية بدون أوراق رسمية، كونه مطلوب للخدمة في سوريا، حيث تم توقيفه ولم يسمح له بالاتصال بعائلته ولم يتم التبليغ عن مصيره لمدة أسبوع. وبعد حوالي عشرة أيام تم إطلاق سراحه.

وفي يوم الجمعة 10/9/2021، اختطف مسلحون مجهولون المواطن سعيد صبرا، وسلبوا سيارة يعمل عليها، قرب بلدة رساس جنوب مدينة السويداء، وقد طلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، دون توفر أي معلومات إضافية عن مصيره منذ اختطافه.

وفي يوم الأحد، 12/9/2021، اختطفت مجموعة  محلية تابعة لشعبة المخابرات العسكرية، يتزعمها راجي فلحوط 3 مدنيين خلال ساعات، كان أولهم الطالب الجامعي حيان الحكيم على طريق دمشق السويداء، لتشابه كنيته مع كنية متزعم حزب اللواء السوري. كما اختطفت جماعة فلحوط المواطنين محمد العبدالله ومازن شقير. الأخير تم إطلاق سراحه بعد ساعات، والطالب الجامعي تم إطلاق سراحه بعد يوم واحد، أما محمد العبدالله، بقي ثلاثة أيام مختطفاً في منزل راجي فلحوط، وتم إطلاق سراحه في عملية تبادل مخطوفين مع مسلحي حزب اللواء السوري، أفرج خلالها الأخير عن حازم أبو فخر، من أفراد مجموعة فلحوط.

يوم الاثنين 20/9/2021 بعد خطف مسلحون مجهولون المواطن يوسف النمير المنحدر من مدينة السويداء، البالغ من العمر 55 عاماً، وقد احتجزه الخاطفون لمدة أسبوع، ثم أطلقوا سراحه بعد دفع ذويه فدية مالية عالية.

وكانت أخر حوادث الخطف التي وثقتها السويداء 24، يوم الأربعاء 29/9/2021 عندما شهد ريف السويداء الغربي، عمليات خطف متبادلة، بدأت باختطاف مسلحين مجهولين للشاب يحيى الشعراني من قرية الدور، أثناء تواجده قرب قرية صما الهنيدات. وتطورت لقطع أقارب الشعراني، ومسلحين من فصائل محلية، عدة طرقات في الريف الغربي، واختطاف 4 مدنيين عابرين للطرقات بين محافظتي درعا والسويداء. لم تتوفر أسمائهم. وقد جرت عملية تبادل المخطوفين بعد يوم واحد، حيث تم إطلاق سراح الشعراني، مقابل الإفراج عن 4 مدنيين.