ثالث أسوء جواز.. كم عدد الدول التي يتيح السفر لها ؟

حل جواز السفر السوري، كثالث أسوء جواز سفر في العالم، من حيث الوجهات التي يتيح السفر إليها، بحسب تقرير “هينلي وشركاء الاستشارية العالمية للمواطنة والإقامة”.

وبيّن تقرير هينلي، أنّ جواز السفر السوري استحوذ على المرتبة الثالثة بالترتيب العكسي من حيث الأسوأ، وسبقه العراقي والأفغاني فقط، إذ يسمح الجواز السوري السفر إلى 29 وجهة فقط من أصل 199 دولة، جرى تصنيفهم عالمياً.

وبرغم الدرجة الدنيا التي احتلّها الجواز السوري، يعاني السوريين لغاية هذه اللحظة من تحصيله، ويشكون التكلفة الباهظة لإصداره، سيما وأنّ تكلفة منحه مستعجل تصل إلى 800 دولار أمريكي للمغتربين، وغير متوفر للآن. وسط أنباء عن نيّة الحكومة رفع رسوم إصدار الحواز داخل سوريا.

وكان وزير الداخليّة محمد خالد رحمون، قد صرّح بأنّ يوم العاشر من الشهر الحالي سيشهد انفراجاً على مشكلة منح الجوازات، مسنداً سبب التأخير للحصار والعقوبات، بينما كان رحمون قد أصدر ثلاث تصريحات مشابهة قبل ذلك، بقي الحال على ماهو عليه.

ووثقت السويداء 24، في تقرير خاص الشهر الماضي، استغلال مستفيدين ومتنفّذين من داخل أفرع الهجرة، حوج النَّاس المضّطرّة لاصدار وثيقة سفرهم، فوصلت الرشاوى لأكثر من مليون ليرة مقابل الجواز الواحد. بينما ظلّ كثيرون ينتظرون منذ أكثر من 6 أشهر ولم يحصلوا على جواز سفرهم لغاية الآن، أمام موجة تشهدها أفرع الهجرة والجوازات، شكّلت ازدحاماً غير مسبوق من السوريين لتحصيل جواز السفر.