زيادة مخصصات الخبز في السويداء

بعد سلسلة احتجاجات شعبية في السويداء، على تقنين حصة الخبز، رفعت مديريّة المخابز العامة في السويداء، مخصصات الخبز على البطاقة الذكيّة للعائلات، بنسبة وصلت إلى 50%، موعزة هذه الزيادة، لما أسمته فترة التجريب وتطبيق النظام الجديد.

مصادر في مديرية المخابز اعترفت بوجود استياء عام بين المواطنين، على الكميات المحددة من المخابز، ومواعيد التوزيع، وأكدت أن هذه الأسباب كانت وراء تعديل الكمية، إذ باتت حصة المواطن في السويداء، أربع أرغفة من الخبز يومياً، عوضاً عن رغيفين.

قرار زيادة الحصّة الفرديّة عبر بطاقة التموين للعائلات، كان قد سبقه احتجاجات في مناطق متفرقة من المحافظة، أرغم خلالها المحتجون الأفران في المدينة وعدد من القرى، على البيع المباشر للمواطنين دون الرجوع للبطاقة الذكية.

آليّة توزيع الخبز الجديدة عبر ما يسمّى البطاقة الذكية، لقيت استياءً واسعاً بين المواطنين، بحيث انقسمت الآراء حول خصوصيّة أهل المحافظة وعدم قبولهم بتقنين المادة، وآخرون يعزون الأمر لموقف إذلالٍ مستقصد من الحكومة للشعب.

تقول امرأة متقدّمة بالسن:”أودعت بطاقتي لدى معتمد الغاز حين وصول دوري، وخرجت لأشتري الخبز بموعد التسليم، فقالوا عليّ أن أجلب البطاقة الذكيّة معي، هل هذه حلول ذكيّة أم ظالمة”