توثيق 12 حالة خطف واحتجاز قسري في السويداء في الشهر العاشر 2021

رصدت السويداء 24 في شهر أكتوبر/تشرين الأول، الفائت، تعرض 12 شخصاً للخطف والاحتجاز القسري، في محافظة السويداء.

جميع ضحايا الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، كانوا من المدنيين. وكانت عصابات الخطف مقابل الفدية المالية، مسؤولة عن اختطاف 3 منهم، أفرجت عن 2 منهم خلال الشهر ذاته، ولا تزال العصابات تحتجز واحداً منهم، وتطلب فدية مالية لإطلاق سراحه. كذلك سجلت الشبكة مسؤولية فصائل محلية مسلحة عن اختطاف 4 مدنيين، تحت ذريعة الخطف المضاد، وجميعهم تم الإفراج عنهم.

الجهات الأمنية السورية، كانت مسؤولة عن حالو اعتقال تعسفي واحدة، خارج إطار القانون، لشاب من أبناء المحافظة، وأطلقت سراحه بعد أيام، إثر تدخل فصيل محلي، في حين سجلت السويداء 24، اختفاء 4 مدنيين في ظروف غامضة، لا يزال 3 منهم مجهولو المصير، حتى يوم إعداد التقرير.


وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الاثنين 4/10/2021، عندما تعرض المحامي زاهر محمود ثابت، للخطف بالقرب من منزله في مدينة السويداء. وهو مشهود له بالنزاهة والأمانة في مهنته ما أكسبه بعض الخصوم من الخارجين عن القانون. إذ أن هذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها للخطف، بسبب ترافعه بقضية ضد أحد قادة العصابات في السويداء. وقد تعرض ثابت لعمليات تعذيب قاسية في أثناء اختطافه، وبث الخاطفون مقاطع فيديو لعمليات التعذيب بغية ابتزاز عائلته، التي دفعت فدية مالية للجهة الخاطفة بعد حوالي ثلاثة أسابيع، ليتم إطلاق سراحه.

وفي يوم السبت 9/10/2021، خطفت مجموعة مسلحة، المواطن مهند الشاعر، أثناء تواجده في أرض زراعية يملكها، غربي بلدة عرى، بمحاذاة قرية جبيب، في ريف السويداء الغربي، واقتاد المسلحون المخطوف باتجاه ريف درعا الشرقي، وطلبوا فدية مالية لإطلاق سراحه. وبعد حوالي اسبوعين من حادثة الخطف، أفرج الخاطفون عنه، إثر تدخل مواطنين من قرية أم ولد في ريف درعا، تمكنوا من تحريره وتسليمه لعائلته.

أما يوم الأحد 10/10/2021، اختطف مسلحون مجهولون، مدير مؤسّسة البناء والإعمار في السويداء، ياسر العوّام، أثناء عودته إلى منزله الكائن في مدينة السويداء، حيث وثقت كاميرات المراقبة قرب منزله حادثة الخطف، من قبل ثلاثة مسلحين، كانوا يستقلّون سيّارة نوع “مرسيدس” سوداء مفيّمة، وبعد 10 أيام، تم إطلاق سراحه، ولم تُدلي عائلته بأي معلومات عن كيفية إطلاق سراحه.

وفي يوم الأربعاء 13/10/2021، اختطف مسلحون محليون من آل الشاعر، المواطن محمد عبد الناصر الرفاعي، أمام زوجته وأطفاله، شمال السويداء، أثناء عودته من دمشق إلى قرية أم ولد في ريف درعا الشرقي، عن طريق السويداء. حادثة خطف الرفاعي كانت على إثر اختطاف مسلحين من ريف درعا للمواطن مهند الشاعر، وقد تم إطلاق سراح الرفاعي بعد أسبوع من خطفه دون أي مقابل، وتسليمه لعائلته في مدينة السويداء.

يوم السبت 16/10/2021، خطفت عصابة مسلحة، المواطن سلمو جانات، قرب السجن المدني، في مدينة السويداء، في أثناء عمله في المنطقة، وطلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، ونشروا مقاطع فيديو لعمليات تعذيب قاسية يتعرض لها المخطوف، لابتزاز عائلته. ولا يزال المواطن سلمو المنحدر من محافظة حلب، مختطفاً لدى العصابة، حتى لحظة إعداد التقرير.

وانتقالاً إلى يوم الاثنين 18/10/2021، خطف مسلحون محليون، ثلاثة مدنيين، هم أدهم المسيلم، وفيصل المعلا، وفندي الصغير، بعد مداهمة مزارع وقطع طرقات غربي مدينة السويداء. المسلحون أصابوا فندي الصغير برصاصة في أثناء اختطافه، وأطلقوا سراحه أمام المشفى الوطني في نفس اليوم، ثم أطلقوا سراح المعلا والمسيلم، بعد عدة أيام، دون مقابل، حيث قالوا إن عمليات الخطف، تأتي كرد فعل على اختطاف المواطن مهند الشاعر.

أما صباح الأربعاء 27/10/2021، اعتقلت الأجهزة الأمنية على حاجز حسياء في حمص، الطالب الجامعي وائل حمشو، في أثناء توجهه إلى ريف حمص، على خلفية مذكرة اعتقال صدرت بحقه مطلع عام 2020، إثر مشاركته في مظاهرات سلمية، طالبت بتحسين الظروف المعيشية والاقتصادية، وحملت شعار “بدنا نعيش”. مذكرة الاعتقال حرمت وائل من إكمال دراسته الجامعية، إذ كان طالباَ في كلية الهندسة البترولية في دمشق. وبعد اعتقاله، تدخلت حركة رجال الكرامة في السويداء، وطالبت الأجهزة الأمنية بإطلاق سراحه، لتتجاوب الأخيرة وتفرج عنه بعد مرور ثلاثة أيام على اعتقاله.

كذلك في يوم الأربعاء 27/10/2021، فُقد المواطنين محمد العيد وابراهيم الصغير، من أبناء عشيرة الشنابلة القاطنين في حيّ المقوس، بعدما توجها إلى قرية الغارية الغربية، شرقي درعا، لجلب درّاجة ناريّة مودوعة عند أحد مصلحي ميكانيك الدراجات. لينقطع الاتصال معهما، دون توفر أي معلومات عن مصيرهما، حتى لحظة إعداد التقرير، حيث رجح أقارب الشابين، فرضية الخطف، على اعتبار المفقودين، غير مطلوبين للأجهزة الأمنية، ولا يوجد مذكرات بحث بحقهما، وفق روايتهم.

وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 ضد المدنيين، يوم الأحد 31/10/2021، عندما اختطف مسلحون مجهولون، شخصاً مجهول الهوية، قرب دوار الجرة في مدينة السويداء، الحادثة التي وقعت بشكل مفاجئ، لم يتعرف الأهالي خلالها على المخطوف أو الجهة الخاطفة، التي نفذت العملية بدقائق معدودة، ومصير الشخص المخطوف لا يزال مجهولاً.