توثيق مقتل 11 شخصاً في السويداء في شهر تشرين الأول 2021

رصدت السويداء 24 في شهر أكتوبر/تشرين أول الفائت، مقتل 11 شخصاً في محافظة السويداء، وإصابة 10 أخرين بجروح، إثر حوادث عنف متفرقة.

القتلى الذين وثقتهم الشبكة، كانوا جميعهم من المدنيين، 8 ذكور، و3 أطفال، بينهم أنثى، أما المصابين العشرة من حوادث العنف، كانوا 6 مدنيين، منهم 3 أطفال، بالإضافة إلى 4 عناصر يتبعون للجيش والقوى الأمنية.

بالنسبة للجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، سجلت السويداء 24، مقتل 3 أطفال إثر انفجار جسم من مخلفات الحرب شمال شرق المحافظة، إضافة إلى مقتل 5 مدنيين في جرائم جنائية، كذلك قُتل مدنيين اثنين إثر أخطاء في استخدام السلاح، وسجلت حادثة قتل واحدة ضد مجهولين.

وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 5/10/2021، عندما لقي الشاب مجدي طلال الجباعي حتفه، إثر إصابته بطلق ناري بالرأس، داخل سيارة، قرب نادي الرماية على طريق قنوات. وتبين لاحقاً أن الجريمة ارتكبها شخص، بعد خلاف بينه وبين الجباعي، إذ سلمت عائلة القاتل ابنها للجهات الأمنية، واعترف بالجريمة.

صباح الأربعاء 6/10/2021، فتح مسلحٌ النار على حافلة “سكانيا” في ساحة بلدة ملح بريف السويداء الشرقي، مما أدى إلى مقتل السائق زياد أبو ترابي، وإصابة 3 ركاب من عناصر الجيش بجروح طفيفة. القاتل كان بحالة غضب شديد، وادعى أنه ارتكب الجريمة بدافع الشرف، وفق شهود عيان، ثم توارى عن الأنظار.


كذلك يوم الأربعاء 6/10/2021، لقي المواطن هايل حمزة حمزة حتفه، إثر إصابته بطلق ناري بالخطأ، مصدره بندقية صيد، في بادية السويداء. هايل المنحدر من قرية مجدل الشور بريف السويداء، كان في رحلة صيد مع رفاقه في بادية السويداء، وذكر أقاربه في إفادتهم، أنه نسي البندقية ملقمة، وأثناء صعوده في السيارة، وخرج منها طلق ناري بشكل خاطئ أصابه في مقتل.

وفي يوم الاثنين 11/10/2021، لقي الشاب أكرم جادالله الأباظة حتفه مقتولاً، في مدينة عاليه بلبنان، حيث يقيم منذ عدة سنوات، بقصد العمل. أكرم، ينحدر من بلدة نمرة الواقعة شمال شرق محافظة السويداء، إذ أقامت عائلته موقف عزاء له، يوم الثلاثاء، من دون الجنازة. وبعد أيام من مقتله، أعلن جهاز الأمن العام اللبناني، أن المتهم بارتكاب الجريمة شقيق الضحية، وكشف الجهاز الأمني عن تفاصيل صادمة، تشير إلى أن القاتل قطع جثة شقيقه وأخفاها، وقد تم القبض عليه وإحالته للقضاء.

أما يوم السبت 16/10/2021، انفجر جسم من مخلفات الحرب، بمجموعة أطفال، في قرية الساقية شمال شرق محافظة السويداء، مما أدى لمقتل ثلاثة أطفال، هم مأمون مرزوق السحيمان، وشقيقه عبد الحي، وابنة عمهما، الطفلة مرعية مزيد السحيمان، كما أصيب ثلاثة أطفال من نفس العائلة، بجروح بالغة، وأحدهم بُترت أطرافه.

أما يوم الاثنين 18/10/2021، أطلق مسلحون النار على الشاب فندي الصغير، في ريف السويداء الغربي، بعدما حاولوا خطفه وقاومهم، مما أدى لإصابته بجروح، إذ نقله المسلحون ورموه أمام مدخل المشفى الوطني في مدينة السويداء، بحالة حرجة. وقد تلقى العلاج اللازم في المشفى الوطني، واستقرت حالته

يوم الخميس 21/10/2021، لقي المواطن معن نايف القنطار حتفه وسط ظروف غامضة، إثر إصابته بطلق ناري، في أثناء تفقد بيته، في قرية دير داما، شمال غرب محافظة السويداء. الضحية من مهجري قرية دير داما، ويقيم في مدينة السويداء منذ عدة سنوات، وقد توجه صباح الخميس برفقة أحد أقاربه إلى دير داما، لتفقد منزله، إذ أصيب برصاصة مجهولة المصدر، أودت بحياته، وأشار تقرير الطبيب الشرعي، إلى أن مسافة إطلاق النار على الضحية لا تتعدى بضعة أمتار. وقد فتحت الجهات الأمنية تحقيقاً بالحادثة، وقالت عائلة الضحية إنها توكل القضية للقضاء والقانون، لكشف الملابسات.

وفي يوم الخميس 28/10/2021، أصيب ضابط في الشرطة، من أبناء السويداء، يدعى حسام بلان، بطلق ناري في الفخذ، إثر تعرضه لإطلاق نار من مسلحين مجهولين، اعترضوا طريقه في محاولة لخطفه، على طريق عتيل – سليم.

أما يوم الجمعة 29/10/2021، لقي المواطن سعد قصوعة مصرعه، وأصيب شقيقه سامح بجروح بليغة، كما أصيب مواطن من آل الشعراني بجروح، وذلك على إثر انفجار قنبلة يدوية، في أثناء خلاف وقع بين القتيل وشقيقه، مع المصاب من آل الشعراني، على إثر حادثة سرقة دراجة نارية.

يوم السبت 30/10/2021، لقي المواطن أيمن رفاعة رضوان حتفه، إثر إصابته بعيارات نارية، اطلقها مسلحٌ كان يستقل سيارة أجرة، في أثناء تواجد رضوان أمام منزله، الكائن على طريق قنوات، في مدينة السويداء. الحادثة وقعت بدوافع ثأرية، نتيجة خلاف سابق في العام الماضي، اتُهم فيه أحد أبناء الضحية، بجريمة قتل.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، مساء يوم السبت 30/10/2021، عندما قُتل المواطن صالح عزي، إثر إصابته برصاصة، في صدره. عائلة الضحية أفادت أن الحادثة ناجمة عن خطأ في استخدام السلاح، في حين أوقفت الشرطة أحد ابناءه للتحقيق