حشود أمنية لمنع حفر بئر ارتوازي في السويداء

منعت دوريات أمنية مشتركة تضم أكثر من 12 سيارة بعضها مزودة برشاشات متوسطة حفر بئر مياه ارتوازي في أراضي بلدة الثعلة غربي السويداء، صباح الأحد.

الدوريات الأمنية القادمة من السويداء اصطحبت أمين الفرقة الحزبية ومختار البلدة وطلبت من الورشة التوقف عن حفر البئر “بسبب عدم وجود ترخيص وقرب عملية الحفر من مطار الثعلة العسكري”.

وخلال السنوات الماضية تزايد إقبال السكان على حفر آبار المياه السطحية وبعض الأبار الارتوازية، واستخدامها للتنمية الزراعية في محافظة السويداء، بعد ضعف القبضة الأمنية. إذ كانت السلطات تمنع حفر الآبار دون ترخيص، ونادراً ما تمنح تراخيصاً لحفر الآبار.

وتركز حفر أبار المياه الارتوازية دون تراخيص في الريفين الغربي والشمالي للمحافظة، والأبار السطحية في الريفين الجنوبي والشرقي. معظم الأبار مشاريع خاصة ينفذها الأهالي للتنمية الزراعية لكن تكلفة الحفر والتجهيز عالية جداً خصوصا للأرتوازية، لذا يدعم من المغتربين والميسورين لحفر الأبار واستخدامها للتنمية الزراعية.

في بلدتي عرى والمزرعة على سبيل المثال، ازدهرت الزراعة الموسمية خلال السنوات القليلة الماضية، بعد حفر الأبار والاعتماد على الزراعة المروية بدل انتظار أمطار السماء. كذلك يوجد مشاريع عديدة في الريفين الشمالي والشرقي، تساهم بخلق فرص عمل كثيرة واستثمار أراض جديدة في الزراعة.