الشرطة العسكرية الروسية تتعثر مرة ثانية في السويداء

بعد طرد دورياتها من المزرعة في الأسبوع الماضي، طلبت الشرطة العسكرية الروسية إذناً عبر وسطاء لدخول البلدة واستئناف توزيع المساعدات فيها يوم الأحد، لكن الطلب قوبل بالرفض من إحدى المجموعات الأهلية.

الشرطة العسكرية الروسية أجرت الأسبوع الماضي عدة زيارات إلى السويداء لتوزيع حصص غذائية انطلاقاً من مدينة شهبا. في بلدة المزرعة بالريف الغربي طردها مجموعة شبان من أمام المدرسة الإعدادية معتبرين طريقة الاستعراض الروسي مهينة بتوزيع بعض المعلبات والحصص الغذائية.

كما تواصلت القوات الروسية خلال الأيام الماضية مع عدة زعماء اجتماعيين في السويداء، وزارت أحد مشايخ الطائفة الدرزية يوم الأحد. قال مسؤول في الشرطة العسكرية الروسية خلال الزيارة: إن المساعدات التي يتم توزيعها مؤخراً ليست من الجيش الروسي، إنما مصدرها جمعيات خيرية سورية وروسية، وتشرف الشرطة العسكرية على توزيعها بسبب الظروف الأمنية المتردية واستعانة تلك الجمعيات بالروس لتوزيعها.

من المرتقب أن تستأنف الشرطة العسكرية الروسية توزيع المساعدات، في بعض مناطق السويداء خلال الأيام القادمة، المؤلفة من معلبات وكمية قليل من المواد التموينية. وتشير مصادر السويداء 24 إلى أنها أجرت العديد من الاتصالات مع وجهاء ومشايخ في المحافظة لضمان عدم حدوث أي إشكالات في أثناء التوزيع كما حصل في بلدة المزرعة.

ولا تعد حادثة المزرعة الأولى من نوعها في محافظة السويداء. قبل اسبوعين طردت مجموعة أهلية في بلدة القريا دوريات للقوات الروسية بسبب استياء الأهالي من موقف روسيا السلبي إزاء الأحداث التي شهدتها البلدة خلال العام الماضي. وتكررت حوادث مشابهة في عدة قرى من المحافظة عام 2017.