السويداء: الكادر الطبي يعمل على “فلاش” الموبايل

منذ يوم الخميس الفائت، يغيب التيار الكهربائي عن مشفى سالي الحكومي شرقي السويداء، لساعات طويلة، نتيجة تعطل مولدات الكهرباء المغذية للمشفى، وعدم تجاوب الجهات المعنية في إصلاحها.

يظن الزائر إلى المشفى ليلاً أنه مبنى مهجور، الظلام يخيم على كافة أقسامه، وفق صور حصلت عليها السويداء 24. أعضاء الكادر الطبي والإسعافي في المشفى يعملون بظروف قاسية، ويضطرون لاستخدام أضواء جوالاتهم عند دخول مريض بحالة إسعافية.

التيار الكهربائي الخاضع لنظام التقنين لا يصل إلى المشفى إلا ساعة واحدة كل خمسة ساعات، منذ تعطل المولد الكهربائي الخاص بتغذيته، بالإضافة إلى ضعف استطاعة البطاريات المركزية. المشكلة تفاقمت قبل خمسة أيام، بحسب أحد الموظفين، دون أي تجاوب من المعنيين.

أثناء غياب التيار فإن ما تبقى من أقسام المشفى تصبح خارج الخدمة. مشهد انقطاع الكهرباء يشير إلى التقصير الحكومي الحاد بحق المرافق الطبية، رغم الخدمات المحدودة التي يقدمها المشفى نتيجة نقص الكادر الطبي فيه، فقبل شهرين تم إغلاق قسم العمليات الجراحية ونقل الكادر الطبي المسؤول عنه إلى مشفى السويداء الوطني، ولم يتبقى إلا بعض الأقسام كالإسعافات الأولية التوليد والأشعة والتحاليل.

وتؤكد مصادر السويداء 24، أن مشفى سالي لا توجد فيه إدارة فعلية، ويفتقد للكوادر الطبية في الجراحة والتخدير ونقص في الممرضيين والفنيين، قسم الأشعة على سبيل المثال فيه فنيين اثنين فقط وأربعة ممرضين تم تدريبهم على التصوير ليسدوا نقص الفنيين. كل ذلك يأتي في ظل تدهور المنظومة الصحية بشكل عام في محافظة السويداء.