“معركة حقيقية” على الحدود جنوب غرب السويداء

في إطار الجهود الأردنية لمكافحة تهريب المخدرات،  اندلعت اشتباكات عنيفة على الحدود السورية الأردنية جنوب غرب محافظة السويداء، في الليلة الماضية. وأدت لإصابات في صفوف القوات المسلحة الأردنية.

مصادر محلية من السكان قالت إن الاشتباكات نشبت عند الحدود الإدارية بين محافظتي درعا والسويداء، جنوب غرب بلدة ذيبين تحديداً. تبادل إطلاق نار استمر لمدة ساعة بالأسلحة الرشاشة بين مجموعات تهريب المخدرات وحرس الحدود الأردني، وأدى لإصابة عنصرين من القوات الأردنية بحسب مواقع محلية أردنية.

شاهد عيان ذكر للسويداء 24 أن معركة حقيقية جرت في المنطقة الحدودية الليلة الماضية، عدة طائرات مروحية أردنية تجاوزت الحدود السورية وإحدى الطائرات هبطت على الأرض يبدو أنها نفذت إنزالاً جوياً ثم انسحبت الطائرات الأربع باتجاه الأراضي الأردنية. وأطلق الجيش الأردني قنابلاً مضيئة واستخدم أيضاً رشاشات متوسطة خلال الاشتباكات.

ولفت المصدر إلى أن غزارة إطلاق النيران كانت توحي بوجود عدد كبير من المهربين الذين انسحبوا باتجاه العمف السوري، وليس هناك معلومات عن سقوط إصابات في صفوفهم. في حين استمرت القوات الأردنية بعمليات التمشيط على الحدود حتى الصباح.

وتستغل جماعات التهريب الأجواء الضبابية والشتوية لتجاوز الحدود ونقل المخدرات إلى الأراضي الأردنية، وقد تزايد نشاطها في الأشهر الماضية بشكل ملحوظ. وتعلن السلطات الأردنية شهرياً إحباط عدة محاولات تهريب، بينما تغيب قوات حرس الحدود السورية عن المشهد وتكتفي بعمليات المراقبة في معظم الأحيان.

وتعتبر الحدود السورية الأردنية المشتركة جنوب محافظتي درعا والسويداء وصولاً إلى البادية السورية، مسرحاً لعمليات التهريب. وقد وثقت السويداء 24 مقتل سبعة مهربين منذ مطلع العام الحالي في عدة حوادث، وإصابة ما لا يقل عن تسعة، تم إسعافهم إلى المشافي الحكومية وخرجوا بعد تلقي العلاج دون اتخاذ أي إجراءات لتوقيفهم من السلطات السورية.