مقتل 11 شخص في السويداء في كانون الأول 2021

رصدت السويداء 24 في شهر كانون الأول/ديسمبر مقتل 11 شخص وإصابة 10 أخرين في حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء.

وسجلت الشبكة في الحصيلة 7 قتلى من المدنيين، و3 قتلى من عناصر الجيش السوري والجهات الأمنية، قُتلوا في ثلاث حوادث منفصلة. الأول قُتل في قصف من الطيران الاسرائيلي استهدف موقع عسكري في السويداء، والثاني في اشتباكات بين مسلحين محليين وقوى أمنية، والثالث نتيجة اشتباكات بين حرس الحدود الاردني وجماعات تهريب المخدرات. إضافة إلى قتيل واحد من الفصائل المسلحة سقط باشتباكات مع قوى الأمن.

وبالنسبة للمدنيين الذين وثقت الشبكة مقتلهم، كانت جهات مجهولة مسؤولة عن قتل 2 منهم في ظروف غامضة لم يُعرف الفاعلون فيها أو دوافعهم للقتل، إضافة إلى تسجيل مقتل مدنيين اثنين على إثر جرائم جنائية عُرف مرتكبوها. كما تم تسجيل مقتل مدني واحد تحت التعذيب بعد أيام من اختطاف عصابة مسلحة له طمعاً بالفدية المالية ثم تصفيته بسبب عجز عائلته دفع الفدية. في حين تم توثيق حالتي انتحار لشخصين.

وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الاثنين 6/12/2021 عندما عثر مواطنون على جثة الشاب عبد العزيز علي دحدوح، بعدما القتها سيارة مجهولة على قارعة طريق قرب قرية خلخلة شمال السويداء. وقال أحد اقارب الضحية إنه اختطف قبل 20 يوماً من مقتله في ظروف غامضة، بعد توجهه إلى السويداء من دمشق عبر النقل الداخلي، وطلب الخاطفون فدية مالية للإفراج عنه، ونتيجة عدم قدرة عائلته على دفعها أقدمت العصابة على تصفيته. الضحية من مواليد 1967 ينحدر من بلدة سرغايا في ريف دمشق.

وفي يوم السبت 11/12/2021 لقي عادل حسن المرعي حتفه في قرية الهويا بريف السويداء الشرقي، إثر إصابته بعيارات نارية إذ أقدم اثنان من ابناءه على قتله بأكثر من عشرين رصاصة نتيجة خلافات أسرية، وهربا بعد ارتكاب الجريمة ولم يتم توقيفهما من الأجهزة الأمنية حتى يوم إعداد التقرير.

كذلك يوم السبت 11/12/2021 عثرت الجهات الأمنية على جثة الشاب طلعت كمال عريج مقتولاً بعيارات نارية، في منطقة ظهر الجبل شرق مدينة السويداء، بعد ثلاثة أيام من فقدانه في ظروف غامضة، حيث ينحدر الضحية من منطقة مصاد في السويداء وكان يعمل على سيارة فان في توزيع الدخان والبضائع. وقد اختفى في ظروف مبهمة، وعُثر على سيارته مركونة على قارعة طريق في ظهر الجبل، وبداخلها أثار دماء. قبل أن يتم العثور على جثته، دون توفر اي معلومات عن الجهة التي قتلته ودوافع الجريمة.

يوم الأحد 12/12/2021، لقي المواطن طلال نايف الحلبي حتفه إثر اصابته بطلق ناري في الرأس. تشير روايات أقاربه إلى أن مصدر الرصاصة سلاح كان بحوزة الضحية وأنه أقدم على الانتحار. الحلبي كان مقيماً في بلدة عرى وينحدر من بلدة حبران ويبلغ من العمر 50 عاماً.

فجر الخميس 16/12/2021،  استهدف طيران اسرائيلي نقطة رادار للجيش السوري في تل المسيح الواقع جنوب مدينة شهبا وشمال مدينة السويداء. مما أدى لمقتل الجندي السوري محمد الدرماوي من عناصر النقطة، وأصيب اثنين أخرين بجروح. وحضرت وحدة إطفاء شهبا إلى المكان المستهدف لإخماد الحرائق، مع بعض أفراد الفصائل المحلية من شهبا. ونقل مراسلنا عن أحد الواصلين أن النقطة تم تدميرها بالكامل جراء القصف.

يوم الأحد 19/12/2021 قُتل الشاب أكرم احسان عامر بعد منتصف الليل في مدينة شهبا، إثر اصابته بطلق ناري وفق إفادة مقربين منه قالوا إن القاتل معروف لهم ورفض تسليم نفسه للأجهزة الأمنية. أكرم ينحدر من قرية السويمرة شمال السويداء، ويقيم في مدينة شهبا ويملك محلاً للأجهزة الخليوية.

وانتقالاً إلى يوم الاثنين 20/12/2021 سقط قتيلان في مدينة السويداء أحدهما عنصر في الامن السياسي اسمه عادل الضاهر، والأخر قائد مجموعة محلية مسلحة يدعى شادي علبي، كما أصيب بجروح 3 مسلحين محليين و5 عناصر أمن بينهم ضابط، جراء اندلاع اشتباكات استُخدم فيهة أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف صاروخية في المدينة، بعد مناوشات بدأت صباح الاثنين بين مجموعة مسلحة من مدينة شهبا حاولت خطف عناصر أمن مما أدى لتبادل إطلاق نار وتطورت الأحداث ليلاً لهجوم واسع من مسلحين محليين على قيادة الشرطة انتقاماً لمقتل شادي علبي. وأدت المواجهات لأضرار مادية في ممتلكات المواطنين.

أما يوم الخميس 23/12/2021، قُتل جندي من حرس الحدود السوري، جنوب محافظة السويداء، عند الحدود السورية الأردنية قرب قرية خربة عواد، جراء اشتباكات بين الجيش الأردني ومجموعة مهربين من الأراضي السورية. الجندي القتيل يوسف مخيبر أصيب برصاصة طائشة جراء تلك الاشتباكات وفارق الحياة على الفور.

وفي يوم الجمعة 24/12/2021، لقي الشاب أدهم عبدالله فليحان مصرعه بعدما فجر نفسه بقنبلة يدوية متعمداً الانتحار على سطح أحد الأسواق في ساحة بلدة القريّا جنوب السويداء. الضحية في العشرينات من العمر ينحدر من قرية عنز ويقيم في القريّا، وكان يعمل في محمصة.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24  يوم الأربعاء 29/12/2021، عندما لقي الشاب الثلاثيني راضي سرور الباسط حتفه بعيار ناري مجهول المصدر، في حي الخريج بمدينة السويداء. ووجد الأهالي بجانب جثته أكبال كهرباء مقطعة. وحسب المعلومات فإن صوت إطلاق نار سمع في أثناء انقطاع التيار الكهربائي. وعند خروج بعض الأهالي للتفقد وجدوا جثة الباسط مقتولاً وبجانبه أدوات تقطيع وأكبال كهرباء مقطعة لا يعرف إن كانت معه أو وضعت بجانبه بعد مقتله. مشيراً إلى أن الضحية غريب عن الحي