هل تسعى روسيا لتثبيت حضورها جنوب البلاد ؟

كثفت القوات الروسية مؤخراً من عمليات التدريب للتشكيلات العسكرية التابعة للفيلق الأول في الجيش السوري جنوب سوريا.

صباح اليوم أشرف ضابط روسي على تدريبات لعناصر الفيلق الأول في حقل رماية بريف دمشق وفق مصدر خاص للسويداء 24. بعد اسبوعين على انتهاء تدريبات مشتركة نفذتها القوات الروسية والفرقة 15 التابعة للفيلق الأول شمال شرق محافظة السويداء.

وقبل أيام زار ضباط أمن روس مقر قيادة الفيلق الأول واجتمعوا مع قائده اللواء مفيد حسن لمناقشة الأوضاع الأمنية في مناطق انتشار الفيلق جنوب سوريا، وقضية تهريب المخدرات على الحدود مع الأردن، إضافة إلى وضع برنامج لإجراء تدريبات دورية لتشكيلات الفيلق بإشراف خبراء عسكريين من القوات الروسية.

والفيلق الأول مركزه دمشق ويغطي إضافة إلى العاصمة وريفها، درعا السويداء والقنيطرة، ويقوده اللواء مفيد حسن منذ صيف 2021. ومن خلال الصور والمقاطع المصورة التي تحصل عليها السويداء 24 لتلك التدريبات ذات الحجم المحدود، يبدو أن روسيا مهتمة ببث رسائل عن تنامي دورها وتثبيت حضورها جنوب البلاد على مقربة من الكيان الإسرائيلي.

خلال العامين الفائتين ترددت أسماء قيادات من الفيلق الأول في مناشير ألقاها جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب هضبة الجولان المحتلة، من بينهم اللواء مفيد حسن. وحذرت تلك المناشير قيادات الفيلق من التعامل مع إيران وميليشيا حزب الله اللبنانية. كما تستهدف إسرائيل بشكل متكرر مواقعاً عسكرية تابعة للفيلق الأول.