الحراك الاحتجاجي: دعوة لاستئنافه.. ومشيخة عقل تتفاعل

تأكيداً على المطالب الشعبية المُحقة، تفاعلت مشيخة العقل الدرزية، في سوريا، ولبنان، وفلسطين، مع الحراك الاحتجاجي، في محافظة السويداء، خلال الأيام الماضية.

محافظة السويداء، كانت قد شهدت قبل أيام حراكاً احتجاجياً مطلبياً، قبل أن يعلن منظمّوه تعليقه مؤقتاً، فيما يبدو خشية من حدوث صدامات مع الأجهزة الأمنية. إذ أرسلت السلطة خلال الاسبوع الماضي، تعزيزات أمنية غير مسبوقة، إلى السويداء، لتخويف الناس، ومنع الاحتجاج من التوسع. فليس لدى السلطة السورية سوى الحلول الأمنية، لكل الأزمات المعيشية والإقتصادية. مع ذلك، جدد المنظمون الدعوة للاحتجاج في بلدة القريّا في صرح سلطان باشا الأطرش.

الشيخ حكمت الهجري، أحد شيوخ عقل الطائفة الدرزية الثلاثة، في سوريا، كان قد أعلن تأييده لمطالب الأهالي المعيشية والاقتصادية، وأكد على حقهم في الاحتجاج السلمي.

ولم يصدر عن شيخي العقل الاخرين في السويداء، يوسف جربوع وحمود الحناوي، اي موقف حتى اللحظة.

شيخ عقل الطائفة الدرزية في فلسطين الشيخ موفق طريف، التقى في موسكو اليوم مع نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، والمبعوث الخاص للرئيس للشؤون السورية ألكسندر لافرينتييف. وطرح الشيخ طريف جملة من القضايا التي تتعلق بأبناء الطائفة في سوريا.

في لبنان، جدد شيخ عقل الطائفة الدرزية سامي أبي المنى، تضامنه مع أهالي السويداء، مؤكداً على أحقية احتجاجاتها وسلميتها واعتباراتها المشروعة حيال الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية الخانقة التي تطال مقوّمات صمود أمنهم الغذائي والاجتماعي.