السويداء: حواجز أمنية تفرض اتاوة على مربي الماشية

في ظل تردي الأوضاع المعيشية، تُضيق الحواجز الأمنية على السائقين ومربي الماشية، على طريق دمشق السويداء، فارضة أتاوات عليهم.

ويصف أحد مربي الماشية للسويداء 24، معاناتهم في نقل المواشي على طريق دمشق السويداء، بدءاً من عدم توافر المازوت الخاص بالنقل، ووصولاً لأتاوات الجمارك والحواجز الأمنية. يقول المصدر: يوجد باتجاه سوق نجها المركزي (أي سوق المواشي)،  نقطة عسكرية عند خربة الشياب، بالإضافة لحاجز المسمية، وكلاهما يفرض عشرات الآلاف على مرور حمولة الماشية.

موضّحاً أنّ نقطة جمارك خربة الشيّاب تأخذ من السائقين اتاوات مالية ذهاباً وإيّاباً، (واقفين للتشليح بالاتجاهين) وهذا عدا عن حاجز المسمية وحاجز شهبا. وتَفرُض هذه الحواجز المبالغ حسب نوع الماشية فيدفع السائق على رأس البقر 10000 ليرة، أما الغنم فالحد الأدنى 2000 ليرة سورية.

يضيف المصدر: رغم أنّ سوق الماشية قريب على الحاجز، ورغم أنهم يعودون بالماشية التي لم تباع، فإن الحواجز تعاود فرض الأتاوات عليهم. (يا جماعه ما بعنا مرتجع من السوق، ومافي تصدير ع طريق السويدا او معبر).

متابعاً أنّ حاجز المسمية يفرض بعض الأحيان، مبلغ 2000 ليرة (تقول انو دخولية سوق أو معبر أو ماشابه) وفق المصدر، الذي نوّه إلى أنّ تكاليف الطريق 40 لتر مازوت بحدود 160 الف، فضلاً عن اتاوات الحواجز و الجمارك، ماجعل هذه التجارة خاسرة، فيبيع التاجر بأقل من سعر التكلفة.

هذه الأتاوات تأتي في ظل تحديات صعبة يواجهها مربو المواشي، من ارتفاع أسعار الأعلاف إلى مستويات غير مسبوقة، وجفاف المراعي، وغياب الدعم الحكومي، مما أدى لانخفاض أسعار المواشي.