10 أشخاص بين قتيل وجريح في السويداء خلال آذار 2022

رصدت السويداء 24 في شهر آذار/مارس الفائت، مقتل خمسة أشخاص وإصابة خمسة أخرين بجروح، جراء حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء.
وسجلت الشبكة، مقتل أربعة مدنيين، اثنين منهم في جرائم جنائية ناجمة عن خلافات شخصية، فيما كانت ميليشيا مدعومة أمنياً مسؤولة عن قتل مدنيين اثنين بينهم طفل. كذلك قُتل شخص على الحدود السورية الأردنية، جنوب السويداء، جراء إطلاق نار من حرس الحدود الأردني، والقتيل كان مع مجموعة تحاول التسلل وتهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن.
ووثقت السويداء 24 إصابة خمسة مدنيين، بينهم طفلان، في حوادث العنف. مع تسجيل اشتباكات متفرقة بين مجموعات أهلية في بلدة القريّا، ومسلحين مجهولين، واشتباكات بين فصائل محلية وقوى الأمن، خلال الشهر الماضي.
وكانت أول حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الاربعاء 2/3/2022، عندما قُتل رواد القلعاني، في بلدة شقّا، شمال شرقي السويداء، إثر تعرضه لإطلاق نار من أحد أقاربه، جراء خلاف بينهما. وجرى صلح عشائري بين ذوي القاتل وذوي المقتول في أواخر شهر آذار.
وفي يوم الثلاثاء 8/3/2022 نشب تبادل إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، غربي بلدة القريّا في ريف السويداء، بين مجموعة أهلية من شباب القريّا، ومسلحين مجهولين، حاولوا الاعتداء على الفلاحين في الأراضي الزراعية، ولم تسفر الاشتباكات عن وقوع إصابات.
يوم الخميس 10/3/2022 أصيب سائق حافلة برصاصة في قدمه، جراء اعتداء عناصر من المخابرات العسكرية عليه، قرب مفرق بريكة على طريق دمشق السويداء، بعد حادث تصادم بين حافلته وسيارة عناصر الأمن، الذين اعتدوا عليه بالضرب، وعندما قاومهم اطلقوا النار على قدمه، وهربوا من المنطقة، وقد اسعف المصاب إلى المشفى الوطني وتلقى العلاج اللازم.
أما يوم الأربعاء 16/3/2022، وقع تبادل إطلاق نار بالأسلحة الرشاشة، بين عناصر حاجز فرع امن الدولة على طريق قنوات السويداء من جهة، وعناصر قوات الفهد من جهة أخرى، واستخدمت قوات الفهد قذائفاً صاروخية بالاشتباكات، ولم تُسجل أي خسائر بشرية تذكر. وقد اندلعت الاشتباكات على خلفية تطبيق قوى الامن إجراءات تدقيق على هويات المارة في محيط مدينة السويداء، وجراء حصول استفزازات من بعض عناصر الأمن خلال تطبيق الإجراءات.
يوم الاثنين 21/3/2022، لقي عبيدة وليم أبو جهجاه مصرعه، وأصيب رغيد وجدي مراد، جراء تعرضهما لإطلاق نار، بعد خلاف مجهول الأسباب، بينهما وبين أحمد عبيد، في حي القلعة بمدينة شهبا. وقد تمكنت مجموعة اهلية من القاء القبض على عبيد، وتسليمه للجهات الأمنية.
وفي يوم الثلاثاء 22/3/2022، هزت محافظة السويداء جريمة راح ضحيتها طفل مع والده، وارتكبها مسلحون تابعون للمقاومة الشعبية المدعومة من فرع أمن الدولة، بعدما استهدفوا سيارة تقل عائلة مؤلفة من رجل وامرأة وثلاثة أطفال على طريق دمشق السويداء، ظناً منهم أن السيارة تعود لشخص مطلوب للأجهزة الامنية. واطلق المسلحون النار على السيارة بشكل مباشر، مما أدى لمقتل راجي الجرماني، وابنه الطفل آدم الجرماني، وأصيب شقيقه يوسف وشقيقته جوري بجروح، وهما طفلان أيضاً لا تتجاوز أعمارهما خمسة عشر عاماً. واعلنت مجموعة مسلحة تابعة للمخابرات العسكرية القاء القبض على ثلاثة أشخاص متورطين بالجريمة، وتسليمهم لفرع الأمن الجنائي، وهناك مخاوف من إطلاق سراحهم نتيجة علاقاتهم الوطيدة مع الأفرع الامنية.
وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 29/3/2022، عندما عثر مدنيون على جثة قتيل، قرب الحدود السورية الأردنية، أقصى جنوب محافظة السويداء، وسلموها للجيش السوري. ويبدو على جسد القتيل أثار عيارات نارية. وحسب مصدر مطلع فقد تم التعرف على الجثة، وهي للشاب شادي الهوارين من عشائر بدو مدينة شهبا، وتشير المعلومات إلى أن القتيل فُقد مع مجموعة أشخاص، اثناء محاولتهم التسلل من الأراضي السورية إلى الأردن، لتهريب المخدرات. وفي نفس يوم فقدانهم، أعلنت السلطات الاردنية إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.