توثيق اختطاف 11 مدنياً في السويداء في آذار 2022

رصدت السويداء 24 في شهر آذار/مارس الماضي، تعرض احد عشر مدنياً للخطف والاحتجاز القسري في محافظة السويداء، بحوادث متفرقة.


وسجلت الشبكة مسؤولية عصابات منظمة عن اختطاف أربعة مدنيين، طمعاً بالفدية المالية، لا يزال ثلاثة منهم مجهولي المصير، حتى اليوم، والرابع أفرجت الجهة الخاطفة عنه، دون أن تدفع عائلته الفدية المطلوبة. كما سجلت اختطاف فتاة لا يتجاوز عمرها 18 عاماً، وتعرضها لاعتداء من الخاطف، الذي قبضت عليه مجموعة أهلية وسلمته لجهة أمنية.


ووثقت السويداء 24 مسؤولية فصيل محلي، عن اختطاف ثلاثة مدنيين بشكل عشوائي، تم إطلاق سراحهم في نفس اليوم. إضافة إلى مسؤولية فصيل موالي مدعوم أمنياً عن اختطاف مدني واحد لا يزال مصيره مجهولاً، في حين كانت الجهات الأمنية مسؤولة عن اعتقال مدنيين اثنين خارج نطاق القانون، وتم إطلاق سراحهما خلال شهر آذار.


وكانت أول الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 1/3/2022، عندما اختطف مسلحون مجهولون المواطن أحمد زاهر حاكمي، من حمص، بعدما استدرجته العصابة من حمص إلى مدينة شهبا، شمال السويداء، ثم تواصلت العصابة من رقم هاتفه مع عائلته في حمص، وطلب فدية مالية لإطلاق سراحه، كما أرسلت مقاطع فيديو لتعذيبه، ومنذ اختطافه لا يزال مصيره مجهولاً حتى يوم إعداد التقرير.


وفي يوم الاثنين 7/3/2022، اختفى حسام ناهي درويش، من أبناء السويداء، في ظروف غامضة، وقالت عائلته في بيان إنها تبيّنت احتجازه عند آل رضوان، وطلبت تسليمه للقضاء إذا كان مذنباً. حسام من مواليد 1999، ونفى آل رضوان احتجازه، ليتبين لعائلته لاحقاً أن مجموعة محلية مسلحة تابعة اجهاز أمني، اختطفته واحتجزته عندها، وتتهمه بجرائم سرقة، وقد سلمته للجهات الامنية بعد اسبوعين من اختطافه.


يوم الثلاثاء 8/3/2022، خطفت عصابة مسلحة حسان ثابت اسماعيل من محافظة اللاذقية، بعد استدراجه إلى السويداء، وطلبت الجهة الخاطفة فدية للإفراج عنه، وأرسلت مقاطع فيديو توضح تعرضه للتعذيب. وبقي اسماعيل محتجزاً عند العصابة حتى أواخر شهر آذار، حيث اطلقت سراحه قرب قرية المتونة في ريف السويداء الشمالي، بعدما عجزت عائلته عن تأمين الفدية المطلوبة.


أما يوم الأربعاء 9/3/2022 اختفى شادي الغاوي من أبناء السويداء، ويقطن في مدينة جرمانا، في ظروف غامضة، بعد قدومه إلى السويداء. ويعمل الغاوي على سيارة أجرة، ولم تظهر أي معلومات عنه، منذ اختفاءه، إذ يرجح أقاربه أنه تعرض لعملية خطف، سيما وأن عمليات خطف مماثلة، وقعت العام الفائت، نفذتها عصابات منظمة، واستهدفت سائقي سيارات الأجرة، بعد استدراجهم من خارج المحافظة، طمعاً بالفدية المالية.


كذلك في يوم الأربعاء ذاته، خطف مسلحون مجهولون فرزات القطامي مسؤول قسم المحروقات، في مؤسسة المياه، بعدما اعترضوا طريقه أمام منزله. ويطلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، وأكد مصدر من عائلته أنه لا يزال محتجزاً عند العصابة حتى مطلع شهر نيسان الحالي.


وفي يوم الأحد 20/3/2022، اختطاف فصيل قوات الفهد، في بلدة قنوات، ثلاثة مدنيين من أهالي بلدة مفعلة، أحدهم من آل الحسنية، وذلك على خلفية توتر بين الفصيل ومجموعة أهلية في بلدة مفعلة، بعد اشتباك بين قوات الفهد ودورية لفرع الامن السياسي احتمى عناصرها بعد فرارهم في بلدة عتيل. قوات الفهد قطعت طريق مفعلة، واختطفت ثلاثة مدنيين من أهالي مفعلة، بشكل عشوائي، قبل أن تطلق سراحهم، في نفس اليوم، بعد تدخل وساطات اجتماعية وحل الخلاف.


يوم الاثنين 21/3/2022، اختطف شخص في الخمسينيات من عمره، الفتاة ريم،ا التي لا يتجاوز عمرها 18 عاماً، وتحمل بطاقة ذوي احتياجات خاصة، نتيجة معاناتها من حالة مرضية. الخاطف احتجزها في منزل يقيم فيه ببلدة رساس جنوب مدينة السويداء، واعتدى عليها جنسياً، وكبّلها، قبل أن تتمكن مجموعات أهلية من مداهمة المنزل وتحرير الفتاة، والقاء القبض على خاطفها وتسليمه للجهات المختصة.


أما يوم الاربعاء 30/3/2022، خطفت مجموعة أمنية مسلحة، الناشط مازن بدرية، بعد مداهمة منزله في بلدة عتيل، شمالي مدينة السويداء، واقتادته إلى فرع أمني وحققت معه بتهمة العمل كمراسل صحفي لشبكة السويداء 24. وتم إطلاق سراحه في وقت متأخر من يوم اختطافه، بعد تدخل وساطات اجتماعية، وضغط من الفصائل المحلية.


وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 31/3/2022، عندما أفرجت الاجهزة الامنية عن منصور الزعرات من ابناء السويداء، بعد شهر من اعتقاله في سجن صيدنايا، لتتركه فاقداً للذاكرة، وتائهاً في شوارع دمشق. ووصل الزعرت درعا بمساعدة مواطن من ابناء المحافظة، عمم صورته حتى تعرفت عائلته عليه وقامت باستلامه، وتقول عائلته إنه اعتُقل دون تهمة محددة.