الانتهاكات في السويداء: اختطاف 6 مدنيين الشهر الماضي

رصدت السويداء 24 في شهر نيسان/ابريل 2022، تعرض ستة مدنيين في محافظة السويداء، للخطف والاحتجاز القسري، بظروف مختلفة.


جميع المخطوفين الذين وثقتهم السويداء 24، من المدنيين الذكور، بينهم طفل. وسجلت الشبكة، مسؤولية عصابات منظمة عن اختطاف شخصين، طمعاً بالفدية المالية، أحدهما من السويداء، اختطف في حمص، والثاني من حلب، واختُطف في السويداء، ولا يزال مصيرهما مجهولاً، حتى يوم إعداد التقرير.


كما سجلت مسؤولية فصيل مسلح (موالي) مدعوم من فرع المخابرات العسكرية، عن اختطاف شخصين في حادثتين منفصلتين، الأول اشتباه خاطئ، وتم إطلاق سراحه في نفس اليوم، والثاني خطفته المجموعة، للضغط على شقيقه كي يسلمها نفسه، ثم اطلقت سراحه بعد عدة أيام.


كذلك كانت فصائل محلية مستقلة، مسؤولة عن خطف مدني واحد (طفل)، بعد ملاحقة والده واحتجازه بتهمة السرقة وترويج المخدرات، وقد تم إطلاق سراح الطفل، بعد أيام. في حين وثقت السويداء 24، اختفاء مواطن من ابناء المحافظة، في ظروف غامضة، عندما كان عائداً من دمشق إلى السويداء، ولا تتوفر أي معلومات عن مصيره حتى اليوم.


يوم السبت 2/4/2022، عندما خطفت مجموعة من الفصائل المحلية، الطفل فهد طليع زين الدين (14 عاماً) بعد القاء القبض على والده المتهم بقضايا جنائية، في مدينة السويداء، وبعد إصدار آل زين الدين بياناً طالبوا فيه بإطلاق سراح الطفل، وأمهلوا الجهة التي احتجزته وحذروا من التصعيد، تم إطلاق سراحه، في حين تم تسليم والده للجهات الأمنية.


يوم الجمعة 8/4/2022، خطفت مجموعة محلية مسلحة تابعة لشعبة المخابرات العسكرية، الشاب ضياء أبو جهجاه من ابناء مدينة شهبا، بعد اعتراض طريقه بين منطقتي قنوات وسليم شمال مدينة السويداء، بذريعة الاشتباه بتورطه في حادثة خطف، لكن المجموعة اطلقت سراحه في نفس اليوم، بعدما حققت معه وتبين لها عدم تورطه في الحادثة.


أما يوم الأربعاء 13/4/2022، اختطف مسلحون في ريف حمص، يامن تركي حرب، بعمر 40 عاماً، من ابناء بلدة القريّا جنوبي المحافظة. وقال أقارب يامن إنه توجه، إلى محافظة طرطوس، بطلب نقل ركاب، واختُطف في ريف حمص، بظروف غامضة، مع جميع الركاب البالغ عددهم 14 مواطناً، ومعظمهم من دمشق وريفها، وليس بينهم مواطنين من السويداء، باستثناء يامن. وطلبت الجهة الخاطفة، فدية مالية قدرها 5000 دولار امريكي، مقابل إطلاق سراح يامن، ولا يزال مصيره مجهولاً حتى اليوم، في حين لم ترد اي معلومات حول بقية المختطفين الذين كانوا مع يامن، وتشير مصادر إلى أنهم كانوا يحاولون العبور إلى لبنان بطريقة غير شرعية.


وفي يوم الجمعة 15/4/2022، وردت معلومات للسويداء 24، عن اختطاف عصابة مسلحة، مواطناً في الثلاثينات من عمره، من محافظة حلب، بعد استدراجه إلى السويداء. وطلبت عائلة المخطوف في اتصال مع السويداء 24، عدم نشر اسمه حتى يتم إطلاق سراحه، مشيرة إلى أن الجهة الخاطفة تطلب فدية مالية مقابل ذلك، وأن عائلته تسعى لتأمينها.


يوم الاربعاء 27/4/2022، اختفى المواطن سالم أبو هدير من ابناء السويداء في ظروف غامضة، في أثناء عودته من دمشق إلى السويداء، دون أن تتوفر اي معلومات عن مصيره، حيث تقول عائلته إنه كان في حمص يقضي عملاً، واخبرهم أنه وصل إلى دمشق وفي طريقه إلى السويداء، ليكون أخر اتصال معه حيث اختفى بعده، ولا يزال مصيره غامضاً حتى تاريخ إعداد التقرير.


وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 28/4/2022، عندما خطفت مجموعة محلية تابعة للمخابرات العسكرية، المواطن ليث الأعور من أبناء بلدة عرى في ريف السويداء الغربي، للضغط على شقيقه الذي تقول المجموعة، إنه متورط في قضايا جنائية، لكن مصادرنا في عرى أكدت أن المخطوف ليث، ليس مطلوباً للأجهزة الأمنية، إنما خطفته مجموعة الأمن العسكري للضغط على شقيقه، كي يسلم نفسه، وبعد ثلاثة ايام من اختطافه، اطلقت المجموعة سراحه، نتيجة وساطات أهلية.