السويداء: المحروقات تسجل أسعاراً قياسية في السوق السوداء

ارتفعت أسعار المحروقات في السوق السوداء، إلى مستويات غير مسبوقة، بعد تقنين إضافي لكميات البنزين والمازوت، الواردة إلى محافظة السويداء، في ظل أزمة واضحة تشهدها جميع المحافظات

سعر ليتر البنزين في السوق السوداء، تراوح بين 5000-6000 ل.س، وتنتشر المادة بكميات غير محدودة في الكولبات، في حين بلغ سعر ليتر المازوت بلغ حدود 5100 ل.س، ولا يتوفر بكميات كبيرة. وتنتشر المحروقات في السوق السوداء، نتيجة منظومة فساد تشرف على آلية توزيع المخصصات، بالإضافة إلى بيع بعض المواطنين لمخصصاتهم.

أحد أصحاب المحطات، أكد للسويداء 24، أن ارتفاع سعر المادة في السوق السوداء، يعود لتقنين الطلبات المخصصة للمحافظة، من 7 إلى 5 طلبات يومياً، منذ حوالي عشرة أيام، وهو التقنين الثاني من نوعه، منذ مطلع العام الحالي.

موضحاً أن انخفاض المخصصات الواردة إلى المحافظة، قرار مركزي، يشمل جميع المحافظات، كما أن ارتفاع الطلب على المادة خلال فصل الصيف، يعد سبباً أضافياً للارتفاع المتزايد في سعر المادة بالسوق السوداء.

تخفيض مخصصات المحروقات، وخصوصاً المازوت، انعكس بشكل واضح، على المواصلات العامة، فباتت تجمعات المواطنين على مواقف الباصات وانتظارهم ساعات طويلة في جميع مناطق المحافظة، مشهداً يومياً، في ظل انعدام الشفافية من الجهات المعنية، حول أسباب الأزمة ونقص المحروقات؛ إذ تكتفي بالإشارة إلى نقص حاصل في المشتقات النفطية، ريثما تصل التوريدات.

وشهدت مدينة السويداء اليوم السبت، ومدينة صلخد، والكثير من قرى المحافظة، أزمة مواصلات خانقة، نتيجة اعتكاف الكثير من السائقين عن العمل، مرجعين السبب إلى المخصصات المحدودة التي يحصلون عليها، في حين لا تقدم الحكومة أي مبادرات أو حلولاً ولو كانت مؤقتة، للتخفيف من معاناة المواطنين.