رصد العنف: 8 قتلى الشهر الماضي في السويداء

رصدت السويداء 24، مقتل 8 أشخاص، وإصابة 7 اخرين بجروح، في شهر حزيران/يونيو الفائت، جراء حوادث عنف متفرقة، شهدتها محافظة السويداء.

وسجل فريق الرصد، مقتل 4 مدنيين، جميعهم ذكور. أحدهم قُتل جراء خطأ في استخدام السلاح، وأخر في جريمة جنائية عُرف الفاعل فيها، وتم تسليمه للجهات الأمنية. كما قُتل مدنيين اثنين في ظروف غامضة، على أيدي جهات مجهولة، وقد تم اكتشاف جثمانيهما على قارعة طريق.

كما وثقت السويداء 24، مقتل 4 مسلحين خلال الشهر الماضي، في حادثتين، بينهم عنصر من الجهات الأمنية، وعنصر من الفصائل المحلية، بالإضافة إلى قتيلين ينتميان لتنظيم داعش الإرهابي.

وكانت بداية حوادث العنف، يوم الأربعاء 8/6/2022، عندما اندلعت اشتباكات بين المخابرات العسكرية ومجموعات مسلحة داعمة لها من جهة، وقوة مكافحة الإرهاب التابعة لحزب اللواء السوري من جهة أخرى، في قرية خازمة جنوب شرقي السويداء. وأدت الاشتباكات إلى مقتل منير ابراهيم، عنصر من المخابرات العسكرية، بالإضافة إلى مقتل قائد قوة مكافحة الإرهاب، سامر الحكيم، كما أصيب خلال الاشتباكات 6 اشخاص، بينهم مدنيين اثنين من أهالي خازمة. وانتهت الاشتباكات بعد اعتقال المخابرات العسكرية، لثمانية مقاتلين من حزب قوة مكافحة الإرهاب.

وفي يوم السبت 18/6/2022، لقي رضوان أمين الشوفي حتفه، إثر إصابته بطلق ناري، أثناء تواجده في منزل أقاربه في بلدة القريّا جنوب السويداء. الفقيد ينحدر من مدينة صلخد، وتشير مصادر مقربة منه، إلى أنه أصيب بطلق ناري في منطقة البطن، ومصدر الطلق سلاح صيد، نتيجة استخدام السلاح بشكل خاطئ.

وفي يوم الأحد 26/6/2022، لقي عمّار ياسر الدالي مصرعه، أمام منزله في مدينة السويداء، إثر تعرضه لإطلاق نار، وحسب ما أعلنت وزارة الداخلية، فقد تم القاء القبض على المتهم بالجريمة، وادعى أنه كان تحت تأثير الخمور، وأصاب الضحية أثناء قيامه بإطلاق النار بشكل عشوائي، على إثر خلاف بينه وبين شخص أخر.

أما يوم الاثنين 27/6/2022، حصل إطلاق نار، بين قريتي صما الهنيدات، والدارة، في ريف السويداء الغربي، على إثر خلافات عشائرية، بين أشخاص من آل المنديل، وأخرين من آل الربيدان، مما أدى لإصابة بشار الربيدان بجروح، نقل على إثرها إلى مشفى في السويداء، واعتقلته الجهات الأمنية بعدما تلقى العلاج، لوجود مذكرات بحث ضده. وتطورت المسألة لحوادث عنف واشتباكات بين العائلتين في حي العرب بمدينة شهبا، مما أدى لأضرار مادية في منازل المواطنين.

يوم الثلاثاء 28/6/2022، لقي مجد جربوع، وسلطان نعيم، حتفهما، في ظروف غامضة، حيث عُثر على جثمانيهما، على طريق دمشق السويداء، مقتولين برصاصة بالرأس لكل منهما، ويبدو انهما كانا مختطفين لدى جهة مجهولة، إذ كانت أثار التعذيب تبدو واضحة على جسديهما، وحتى يوم إعداد التقرير، لم يتبين أي معلومات عن الجهة التي أقدمت على خطفهما وقتلهما.

وكانت أخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الأربعاء 29/6/2022، عندما قُتل عنصرين من تنظيم داعش الإرهابي، على أطراف بادية السويداء، أثناء محاولتهما نقل أسلحة وذخائر، قرب منطقة تلال الصفا، حيث وقعا بكمين لمسلحي العشائر، وعناصر الجيش السوري، فقتل واحد منهما بالرصاص، والأخر فجّر نفسه بعد محاصرته.