طروحات كان من المقرر بحثها سعياً “لاستقرار السويداء”

قال أحد الناشطين الذين نظموا دعوة لاجتماع موسع في السويداء، وعرقله فرع الأمن السياسي، إنه كان من المفترض، طرح ورقة عمل، للبحث والتداول، تضمن عدة بنود، يرى الناشطون أن تطبيقها يساهم في استقرار المنطقة.

وجاءت الطروحات على الشكل التالي:

الملف الأمني والقانوني

1) ضبط السلاح العشوائي وادارته وتنظيمه ضمن منظومة حماية المجتمع ، على ألا يتم شرعنة ديمومته عند استتباب الأمن والأمان وقيام الدولة بدور بضمان الحياة الكريمة للمواطنين والمواطنات.

2) تفعيل دور المساءلة والرقابة المجتمعية على السلطات التنفيذية المعنية بحماية المواطنين للوقوف أمام مسؤولياتها القانونية في ملاحقة العصابات ومرتكبي الأعمال الإجرامية من قتل وسلب وخطف وسرقة ، والخارجة عن القانون والأعراف المجتمعية والعادات والتقاليد، والتأكيد على قرارات مجتمعية سابقة برفع الغطاء الاجتماعي والغطاء الأمني عنهم لتسليم سلاحهم ووضع أنفسهم تحت تصرف القضاء أو الجلاء عن المحافظة.

3 ) الوقوف ضد كل العمليات الثأرية والانتقامية وإدانتها والامتثال للشرائع والاعراف ومنظومة القيم الإنسانية وأحكام القانون الدولي الإنساني في التعامل مع الأسرى أو المحتجزين ، وتسليمهم للقضاء ضمن رقابة مجتمعية.

4) تفعيل القانون ودعم المتضررين من العصابات وحثهم على تقديم الادعاءات الشخصية للقضاء ، ومتابعة عمليات التقاضي ومراقبتها من قبل لجنة قانونية.

5) إسقاط أي اجراء اتخذته الأجهزة الأمنية بحق الشباب على خلفية الانتفاضة بوجه العصابات وتحويل القضية إلى قضية رأي عام.

6 ) التصدي لظاهرة التحطيب الجائر الذي تتعرض له السويداء وما لهذه الظاهرة من أثار بيئية خطيرة من خلال تفعيل القوانين ذات الصلة والملاحقات القضائية بحق المرتكبين.

ثانيا الملف الاجتماعي.

1 ) تشكيل لجان مصالحات اجتماعية تقوم بتحديد الجهات أو الأطراف المتنازعة والعمل على إنجاز المصالحات الاجتماعية وإحقاق الحقوق المعنوية والمادية وجبر الضرر ، على قاعدة الفاعل بما فعل.

2 ) التصدي لظاهرة الإتجار وتعاطي المخدرات من خلال ملاحقة الجهات المسؤولة بالتعاون مع المجتمع للمهربين والمروجين وتنفيذ حملات التوعية في الأماكن العامة والمدارس وإنشاء مراكز وعيادات لمعالجة الإدمان.

3 ) العمل على تعزيز التماسك المجتمعي ، وتفعيل دور الشباب والنساء في القضايا المجتمعية والشأن العام.

الملف الاعلامي:

1 ) العمل على انتاج خطاب إعلامي معرفي أخلاقي وطني جامع.

2 ) نبذ الشائعات والتصدي لخطاب الكراهية والعنف والتحريض والفتنة وملاحقة من يقف وراء الصفحات المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي.

3 ) العمل على رفع سوية التنسيق بين المواقع والصفحات الإعلامية المحلية المهنية ذات التوجهات الإيجابية وفتح قنوات اتصـال دائمة فيما بينها.

رابعاً : الملفان الاقتصادي والخدمي : 1 ) العمل على إنعاش التنمية الاقتصادية في المحافظة عبر الإسراع في عملية التعافي المبكر وتفعيل الإدارات المحلية في عميلة إنعاش الاستثمار و إنجاز مدينة أم الزيتون الصناعية ووصول سكة الحديد لها ، وتشجيع الاستثمارات الخاصة على أراضي المحافظة ، وإكمال مشروع طريق الحج والمعبر الحدودي ، وتسويق المحاصيل الزراعية وتأمين مستلزمات الإنتاج وتجفيف منابع الفساد.

2 ) حل أزمة المياه وتوزيع الوقود في المحافظة والحد من دوائر الفساد وتفعيل دور المراقبة المجتمعية على المؤسسات العامة.

3 ) إزالة الحواجز التي ترهق المواطنين جراء الترفيق والأتاوات على البضائع إن كان داخل المحافظة أو على طريق دمشق السويداء.

إن الشروع في العمل على الملفات أنفة الذكر كفيل بأن يساهم في استقرار المنطقة وعودة الأمان لأهلها وتكاتف الجهود لبناء مستقبلها .

ويجعلها مكانا صالحا للعيش ومقصداً للضيف والملهوف والمستجير ، الذي أسسه أجدادنا ، ويساهم في بناء السلام على مساحة الوطن.

ما رأيك ؟