قيمة الليرة السورية تهوي بعد قرار المركزي

واصلت الليرة السورية النزيف من قيمتها، أمام العملات الأجنبية، خلال الأيام الماضية، بعد قرار المصرف المركزي، في تخفيض قيمة العملة المحلية.

وبحسب مصادر متخصصة في رصد أسعار العملات، بالسوق السوداء، سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية 4720 ليرة للشراء و4750 ليرة للمبيع، بعدما سجل سعر الصرف أمس الإثنين 4655 ليرة للشراء، و4680 ليرة للبيع. في حين سجّل اليورو اليوم الثلاثاء، 4525 شراء، و4559 مبيع.

وكان البنك المركزي السوري، قبل إسبوع، قد خفّض سعر صرف العملة المحلية إلى 3015 ليرة سورية للدولار الواحد، وتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية بـ3000.

وتشير تقارير اقتصادية إلى استمرار تدهور قيمة الليرة السورية نتيجة لأداء الاقتصاد السوري. ويرى الدكتور أستاذ الاقتصاد بجامعة حلب حسن حزوري، أن حصة الرواتب والأجور من الدخل بتكلفة عوامل الإنتاج كانت في الماضي تزيد عن 40%، بينما هي حالياً لا تتجاوز 10% في أحسن الحالات.

مضيفاً أنّ هذا مؤشر على سوء توزيع الدخل أولاً، وعلى أن الأجر الذي يتقاضاه الموظف أو العامل غير عادل، وخاصة من يعمل في القطاع العام الاقتصادي أو الإداري.

ومع تراجع قيمة الليرة، ترتفع معظم أسعار السلع الاشتهلاكية والمواد الغذائية في الأسواق، وتلحقها المشتقات النفطية في السوق السوداء، في وقت يعاني فيه السوريون ظروفاَ اقتصادية ومعيشية سيئة للغاية.