الحكومة السورية ترفع رسوم التعليم المفتوح

رفعت وزارة التعليم العالي، رسوم مقررات التعليم المفتوح، بشكلٍ لافت، وبقرار رسمي سيُطبق ابتداءً من العام الدراسي 2022_2023.

ووفق القرار الصادر عن الوزارة، أصبح الطالب يدفع مبلغ 10 آلاف ل.س ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ، و 15 ألف ل.س ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ (رسوب مرة واحدة)، و20 ألف ل.س ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ (رسوب مرتين أو أكثر) .

وبما يخص طلاب العرب والأجانب في نظام التعليم المفتوح فحدّدت الوزارة مبلغ 150 دولاراً أمريكياً لكل مقرر.

وكانت وزارة التعليم قد أصدرت العام المنصرم قراراً حدد الرسوم ب 7 آلاف ل.س ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ و 9 آلاف ل.س ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ و  11 ألف ل.س ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﻘﺮﺭ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﺄﻛﺜﺮ.

القرار لاقى استياءاً على منصات التواصل الاجتماعي فور صدوره، فعلّقت متسائلة يارا حسن: “أنو ليش ماعم افهم شو منعمل بحالنا منشحد لندرس طيب خلو الرفعة الماضية تكفي السنة”، بينما ذهبت “زاهرة عثمان” أبعد من ذلك وقالت “بس ارفعوا رسوم الجامعات والاسعار اما الراتب خلوها ثابتة”.

في الوقت نفسه تخوّف آخرون من تزايد نسبة الرسوب فأوضحت آمال: “واضحة : صعبوا الاسئلة رفعوا المعدلات قللو مقاعد العام وزادوا الموازي بدن مصاري عظهر الطالب”

يشار إلى أنّ الحكومة السورية ترفع شعار مجانية التعليم في سورية من جهة وتختلق الفرص لجني الأموال من الطلبة من جهة أخرى، ليكون ضحية هذه الشعارات أبناء الطبقة الفقيرة وذوي الدخل المحدود الذين باتوا يواجهون صعوبات كثيرة في إتمام التعليم ضمن وزارة تتفنن في قرارات فرض الرسوم عليهم.