مبادرات فردية لتخفيف أزمة المواصلات في للسويداء

بينما تتفاقم أزمة نقل الركاب في محافظة السويداء، وتشهد مواقف الانطلاق في المحافظة تجمع عشرات المواطنين يومياً، في انتظار وسيلة نقل، يساهم بعض سائقي السيارات الخاصة، في نقل ما يتيسر لهم من المواطنين، دون مقابل.

الصورة وثقها مواطن من أهالي مدينة شهبا، وقال للسويداء 24، إن سائق سيارة خاصة نقلهم بطريقه من مدينة السويداء إلى مدينة شهبا، دون مقابل، بعد انتظارهم فترة طويلة وعدم توفر آليات نقل.

وعادة ما يتوقف سائقو السيارات الخاصة، عند مواقف الانطلاق، ليسألوا المنتظرين عن وجهتهم.وفي حال كانت نفس وجهة السائق، ينقل من يستطيع منهم، وغالباً تكون الأولولية للسيدات.

سائق من أبناء الريف الشمالي، يتنقّل في سيارته كل يومين إلى مدينة السويداء، بحكم العمل، وينقل العدد الذي تتسع له سيارته من المنتظرين، قال للسويداء 24: “الاندفاع للمساعدة، في ظل الظروف القاسية، واجب على الجميع، والسيارة ماشية على الحالتين”.

ويشير إلى أن هذه المبادرة منه ومن سائقين كثر، ليست حلاً لازمة المواصلات بالتأكيد، فهي نوع من المساعدة، في وقت باتت فيه أزمة المواصلات تشكل معاناة كبيرة للمواطنين، حتى أنها دفعت موظفين للاستقالة.

ولا يبدو لأزمة المواصلات حل في المدى المنظور، فحتى آلية GPS التي ستطبقها الحكومة على مواصلات النقل -على غرار في دمشق- لم تؤدي إلى انهاء الأزمة، في ظل تقاذف المسؤولية بين الحكومة وسائقي آليات نقل الركاب، فالأولى تتهم السائقين ببيع مخصصاتهم في السوق السوداء، والطرف الأخير يحمل المسؤولية للحكومة في تقنين المخصصات.