توثيق مقتل 11 شخصاً في كانون الأول 2022

رصدت السويداء 24 في شهر كانون الأول، 2022، مقتل 11 شخصاً، وإصابة 19 آخرين، في حوادث عنف متفرقة، شهدتها محافظة السويداء.
وسجّلت الشبكة في الحصيلة الشهرية، مقتل 10 مدنيين، بظروف مختلفة بينهم طفلين، بالإضافة إلى مقتل عنصر من الأجهزة الأمنية، برصاص مجهولين، خلال احتجاجات شهدتها السويداء في الشهر المنصرم.
وحددت السويداء 24 الجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، وظروف مقتلهم، فكانت الجهات الأمنية مسؤولة عن قتل مدني واحد، عندما فتحت النار على مظاهرة في وسط مدينة السويداء، في حين قُتل 3 مدنيين في ظروف غامضة، لم نستطيع تحديد الجهات المسؤولة عن قتلهم. كما وثقت الشبكة مقتل طفلين، بانفجار جسم من مخلفات الحرب في بادية السويداء، فضلاً عن توثيق انتحار 4 أشخاص.
وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 في شهر كانون الأول، يوم الأحد 4/12/2022، عندما فتحت قوات الأمن النار على متظاهرين في مدينة السويداء، اقتحموا مبنى المحافظة وأحرقوه، مما أدى لمقتل المدني مراد وفيق المتني، الذي كان مع المحتجين، وإصابة 18 اخرين بجروح، برصاص قوات الأمن، في حين قُتل الشرطي محمود السلماوي من عناصر قيادة الشرطة، وقالت وزارة الداخلية إنه أصيب برصاص مخربين وخارجين عن القانون، في حين لم يتسنى لنا تحديد الجهة التي قتلت الشرطي.
وفي يوم الثلاثاء 6/12/2022، لقي المواطن أدهم جميل عز الدين حتفه، إثر إصابته بطلق ناري، في ظروف غامضة، أمام منزله في بلدة لاهثة شمال السويداء. والضحية عز الدين من مواليد 1979، متزوج ولديه أطفال، يعمل في الإشراف على مدجنة، وهو من أصحاب السمعة الحسنة بين أهالي بلدته. ووصف أحد أهالي لاهثة، الحادث بالمفاجئ، فقد سُمعت طلقات نارية، وعندما وصل بعض الجيران كان أدهم مضرجاً بالدماء أمام منزله، ورغم إسعافه على الفور إلى مشفى شهبا، لكنه وصل مفارقاً للحياة.
أما يوم الثلاثاء 13/12/2022، لقي الشاب فهد ابراهيم كيوان (32 عاماً) مصرعه منتحراً بواسطة قنبلة يدوية، فجّرها بنفسه، داخل منزله الكائن قرب دوار الملعب في مدينة السويداء.
وفي يوم الخميس 15/12/2022، وقع تبادل إطلاق نار في بلدة المزرعة غربي السويداء، بين أشخاص من أبناء البلدة، مما أدى إلى مقتل الشاب خالد المحيثاوي، وإصابة الشاب كرم منذر. واتهم آل المحيثاوي المصاب كرم منذر بقتل خالد، في حين رد آل منذر بنفي الاتهام، وقالوا إن ابنهم أصيب بإطلاق نار ولم يكن بوضع يسمح له أن يقتل، ومنذ يوم الحادثة تدخلت وساطات اجتماعية ولا تزال مساعيها مستمرة للوصول إلى حل ينزع فتيل المشكلة بين العائلتين.
يوم الجمعة 23/12/2022، فارق الشاب دانيال محمود عزام الحياة (18 عاماً)، إثر انفجار قنبلة يدوية داخل منزله في مدينة السويداء، ووصفت عائلته الحادث بالأليم دون تقديم المزيد من التفاصيل، في حين قالت مصادر من المقربين، إن دانيال تعمد الانتحار وفجّر القنبلة بنفسه، مما أدى لوفاته على الفور.
وفي يوم الاثنين 26/12/2022، تسبب انفجار قنبلة بمصرع الشاب ميلاد اسماعيل عامر (27 عاماً)، من أهالي قرية أم الزيتون شمالي المحافظة. وقال أقاربه إن القنبلة انفجرت “بالخطأ”، وحسب شهادات من أهالي قريته، فإن الحادثة كانت انتحاراً.
كذلك يوم الاثنين 26/12/2022، تسبب انفجار جسم من مخلفات الحرب، بمقتل الطفلين ناصر عبد الله الرمثان (11 عاماً)، من أهالي قرية الشعاب شرقي السويداء، وعبد الله خلف الهطيل (9 أعوام) من سكان البادية. إذ كان الضحيتان يلهوان بجسم من مخلفات الحرب، على بعد 200 متر من الخيمة التي يعيشان فيها، فانفجر وأدى إلى وفاتهما على الفور. ووقعت الحادثة في منطقة الخشوم ببادية الحماد السوري، شرقي محافظة السويداء.
يوم الأربعاء 28/12/2022، وصل إلى مشفى السويداء الوطني جثمان الشاب أيمن أديب مرشد، مواليد 1996، من أهالي قرية حرّان في ريف السويداء الغربي. وقال أقاربه إنهم وجدوه مشنوقاً في غرفة داخل منزله، وهذا ما أكده تقرير الطبيب الشرعي، الذي رجح فرضية انتحار الضحية.
وكانت اخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 في شهر كانون الأول، يوم الجمعة 30/12/2022، عندما قُتل الشاب منيار عصام حميد، في بلدة قنوات، برصاص مسلحين مجهولين، فتحوا النار عليه أثناء تواجده في كولبا أمام منزل سليم حميد قائد مجموعة مسلحة انحلت بعد حملة الفصائل الأخيرة ضد العصابات في السويداء. والقتيل كان من أعضاء المجموعة المنحلة، ويبدو أن مقتله مرتبط بتصفية حسابات.