توثيق 7 انتهاكات في السويداء لشهر كانون الأول 2022

رصدت السويداء 24 في شهر كانون الاول 2022، تعرض 7 أشخاص للخطف والاعتقال التعسفي، في ظروف مختلفة.


وكان الثمانية الذين تعرضوا لانتهاكات، من المدنيين، بينهم طفل، اعتقلته جهة أمنية أيضاً مع والده في دمشق، لدخولهما بالخطأ في طريق عسكري، ثم أطلقت سراحهما بعد ثلاثة أيام.


الجهات الامنية كانت مسؤولة عن اعتقال 4 مدنيين، خارج نطاق القانون، وجميعهم تم إطلاق سراحهم خلال الشهر نفسه. وكانت عصابات منظمة مسؤولة عن اختطاف شخصين اثنين، طمعاً بالفدية المالية، أحدهما أُطلق سراحه في نفس الشهر، والآخر لا زال مختطفاً إلى غاية اليوم. في حين وثقنا اختطاف مدني في ظروف غامضة، بسبب خلافات مالية حسب عائلته، دون معرفة الجهة الخاطفة، وقد أُطلق سراحه أيضاً.


وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 3/12/2022 عندما اختطف مسلحون لم نتمكن من تحديد هوياتهم، المواطن سعيد النعسان، من أهالي مدينة دوما بريف دمشق، والمقيم في محافظة السويداء منذ عدّة سنوات. النعسان يعمل في المشاريع الزراعية، ولديه بيوت بلاستيكية، في بلدة رساس جنوب السويداء، وبعد بحث معارفه عنه، تبين أنه مختطف لدى أشخاص ادعوا أن لهم حقوق مالية عليه، إذ طالبوا بتسديدها مقابل إطلاق سراحه، وقد بقي النعسان محتجزاً لدى الخاطفين لمدة اسبوعين تقريباً، قبل ان يطلقوا سراحه خلال الشهر ذاته.


يوم الاثنين 5/12/2022 خطفت عصابة مسلحة المواطن باسل المصري قرب دوار العمران في مدينة السويداء، وهو من أهالي حماة، ويقيم في السويداء ويعمل فيها منذ عدة سنوات. وطلب الخاطفون فدية مالية لإطلاق سراحه، لكن فصائلا محلية ضغطت على الجهة الخاطفة، لتطلق سراحه بعد اسبوعين من خطفه، دون أي مقابل، وتكتمت عائلة المصري عن ظروف الخطف والجهة التي خطفته، لتكتفي بالإشارة إلى أنه كان محتجزاً في إحدى قرى ريف السويداء الغربي.


أما يوم الثلاثاء 6/12/2022، خطف مسلحون مجهولون المواطن ابو ابراهيم فواز الفريحات، من مشروعه الزراعي قرب بلدة عرى غربي السويداء. وكان المسلحون يستقلون دراجات نارية، إذ خطفوا الفريحات من مزرعته الكائنة شمال بلدة عرى، بحوالي 3 كم، واقتادوه مع سيارته التي سلبوها، باتجاه ريف درعا الشرقي. ويملك الفريحات مزرعة ومشروع شجر دراق، ويتردد إلى مرزعته دائما للاعتناء بالأشجار. ولا يزال الفريحات مختطفاً لغاية يوم إعداد التقرير، وتطلب الجهة الخاطفة فدية مالية لإطلاق سراحه.


يوم الخميس 22/12/2022، اعتقلت جهة أمنية في العاصمة دمشق، الشابين عمر جزان، وخلدون زين الدين، من أهالي بلدة قنوات في ريف السويداء، اثناء تواجدهما بقصد العمل في دمشق. وقالت عائلتهما إن اعتقالهما كان تعسفياً بسبب تقرير كيدي، لتعود الجهة الأمنية وتطلق سراحهما في نفس اليوم، بعد ضغوط من عائلتيهما، وقطع مسلحين محليين طريق دمشق السويداء، للضغط على الجهات الأمنية.


وكانت اخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24 في شعر كانون الأول، يوم السبت 24/12/2022، عندما اعتقلت المخابرات الجوية مواطناً أهالي السويداء، مع ابنه الذي لا يتجاوز عمره 15 عاماً، أثناء ذهابهما إلى ريف دمشق، لشراء حمولة تبن. وهما بيان منصور البربور، البالغ من العمر 57 عاماً، وابنه سيزار البربور 15 عاماً. وبعد ثلاثة أيام اطلقت الجهات الأمنية سراحهما، حيث تبين أنها اعتقلتهما بعد دخولهما بالخطأ في طريق يؤدي لقطعة عسكرية، وانفجار لغم أرضي بسيارتهما. وبعد مساع من حركة رجال الكرامة ومفاوضات مع الجهات الأمنية، اطلقت الأخيرة سراحهما من فرع المخابرات الجوية في حرستا.