السويداء: مقتل مدرس متقاعد في حادثة انتقامية

لقي شخص مصرعه داخل منزله في ريف السويداء الشمالي الشرقي، إثر تعرضه لإطلاق نار من مسلحين تعمّدوا قتله، في حادثة انتقامية على ما يبدو.

المواطن حسين عطية الهملان، مدرس سابق، من أهالي قرية خربة صعد، شرقي ناحية شقّا، اقتحم مسلحون منزله في وقت مبكر فجر اليوم الجمعة، وفتحوا النار عليه من بنادق آليّة، مما أدى إلى إصابته بجروح بالغة. وما لبث ان فارق الحياة بعد إسعافه إلى المشفى.

وفرّ المسلحون بعد ارتكاب الجريمة، التي يبدو أنها مرتبطة بحادثة وقعت في العام 2020، في ريف درعا الشرقي، عندما كانت عائلة الهملان نازحة قرب سهول قرية الصورة الحورانيّة، حيث قٌتل حينها ثلاثة أشخاص، في اشتباك مسلح، نشب في أعقاب حفلة زفاف.

حفلة الزفاف حينها، كانت لسيدة مقرّبة من الضحية حسين الهملان، إذ اعترض أحد أبناء عمومتها على تزويجها لشخص غيره، مدّعياً أنها كانت مجيّرة له. والمجيّرة مصطلح في العرف العشائري، يعني تحديد مصير الفتاة وزوجها منذ صغرها. وتسبب ذلك الخلاف، في سقوط ثلاثة قتلى، كان بينهم ابن عم العروس.

وتربط طرفي الخلاف قرابة مباشرة، في حين رفض مصدر مقرب من الضحية حسين الهملان التعليق على الحادثة، مكتفياً بالقول إن الجريمة مرتبطة بخلاف سابق، وأن المسلحين معروفين لهم.

وتتسبب الخلافات العشائرية بسقوط ضحايا في محافظة السويداء سنوياً، وقد اشتدت هذه الحوادث خلال سنوات الحرب، جرّاء جملة من الظروف، منها تتزايد انتشار الأسلحة، وتلاشي دور الأجهزة الأمنية والقضائية، فضلاً عن ضعف دور الوساطات العشائرية في سد هذا الفراغ.