السويداء: مقتل 9 مدنيين في الشهر الأول من 2023

رصدت السويداء 24 مقتل تسعة مدنيين، وإصابة سبعة آخرين بجروح، خلال شهر كانون الثاني الفائت، جرّاء حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء.

وسجّلت الشبكة جميع الضحايا التسعة من المدنيين، بينهم ثمانية ذكور، وأنثى واحدة. وقُتل سبعة منهم في جرائم جنائية، أي حوادث قتل ناجمة عن خلافات، أو عمليات ثأر، وغالباً ما يكون الفاعل معروفاً فيها. كذلك وثقت السويداء 24 مقتل مواطن كان معتقلاً لدى الجهات الأمنية، تحت التعذيب، فضلاً عن توثيق حالة انتحار واحدة.

وكانت بداية حوادث العنف، يوم الثلاثاء 3/1/2023، عندما قُتل المواطن عمر زياد ناصر (23 عاماً) إثر إصابته بطلق ناري في منطقة الصدر، وسط ظروف غامضة. والقتيل ينحدر من بلدة نمرة شهبا شمال شرقي السويداء، وتشير مصادرنا في البلدة إلى أن عائلته تكتمت على ظروف مقتله، ولم تقدم ادعاء للسلطات ضد أي شخص، فقد وُجد مقتولاً في وقت متأخر بجوار منزل احد أهالي البلدة.

وفي يوم الخميس 5/1/2023، لقي أربعة مواطنين حتفهم، وأصيب ثلاثة آخرين بجروح، في بلدة عرى بريف السويداء الغربي، جراء اشتباكات اندلعت بين أفراد عائلتين، من سكان حي العشائر في البلدة، إثر خلافات على رعي المواشي. والقتلى هم: خالد عيادة المنور، وابنه رماح خالد المنور، وأنور عويد المنور، ومحمد عبد الرزاق سعيفان.

يوم الجمعة 6/1/2023، أصيب المواطنين عدي حمزة، وجوليان قصوعة، بطلقات نارية في أرجلهم، جراء وقوع خلاف أسبابه مالية، كانا طرفاً فيه، وتطور لإطلاق نار، في قرية وقم بريف السويداء الغربي. وقد أُسعف المصابين إلى مشفى السويداء الوطني، وتلقيا العلاج اللازم في نفس اليوم،

أما يوم الاثنين 9/1/2023، لقيت المواطنة علا رعد حتفها، وأصيبت شقيقتها بجروح، جراء تعرضهما لإطلاق نار، في خلاف نشب بين شقيقهما، وجاره. وحسب المعلومات المتوفرة، فإن شقيق السيدتين، دخل في شجار مع جاره، واستخدم الأول بندقية روسية في الخلاف، لترتد الطلقات على شقيقتيه. ولم ترفع عائلة الضحية أي ادعاء ضد شقيقها، معتبرة الحادث قضاء وقدر.

وفي يوم الأربعاء 11/1/2023، سجّلت السويداء 24 أول حالة انتحار في العام الحالي، حيث أقدم اليافع ع،ج البالغ من العمر 18 عاماً على الانتحار، من خلال تناوله مادّة سامة، تسببت بدخوله إلى المشفى الوطني ووفاته بعد يومين من تناوله للمادة.

يوم الجمعة 13/1/2023، لقي المواطن حسين الهملان مصرعه داخل منزله في ريف السويداء الشمالي الشرقي، إثر تعرضه لإطلاق نار من مسلحين تعمّدوا قتله، في حادثة انتقامية. والقتيل مدرس سابق، من أهالي قرية خربة صعد، شرقي ناحية شقّا، اقتحم مسلحون منزله في وقت مبكر فجر اليوم الجمعة، وفتحوا النار عليه من بنادق آليّة، مما أدى إلى إصابته بجروح بالغة. وما لبث ان فارق الحياة بعد إسعافه إلى المشفى. وفرّ المسلحون بعد ارتكاب الجريمة، التي يبدو أنها مرتبطة بحادثة وقعت في العام 2020، في ريف درعا الشرقي، عندما كانت عائلة الهملان نازحة قرب سهول قرية الصورة الحورانيّة، حيث قٌتل حينها ثلاثة أشخاص، في اشتباك مسلح كان الضحية طرفاً فيه، ونشب في أعقاب حفلة زفاف.

وفي يوم الخميس 19/1/2023، تسبب خلاف على أفضلية المرور في مدينة السويداء، بحصول إطلاق نار، أدى لإصابة الشاب أسامة توفيق مزهر بطلق ناري في خاصرته، أُسعف على إثره إلى المشفى الوطني، وتلقّى العلاج. وفي اليوم التالي للحادثة، هاجم مسلحون من أقارب المصاب، منزل المتهم بإطلاق النار عليه، وأقدموا على حرقه، لتدخل وساطات اجتماعية، انتهت بتسليم مطلق النار نفسه إلى الجهات الأمنية.

وكانت اخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الأحد 29/1/2023، عندما سلّمت المخابرات العسكرية جثة المواطن رائد فواز الحمد، بعد مرور سبعة شهور على اعتقاله في أعقاب هجوم المخابرات على قرية خازمة عام 2022. والضحية يبلغ من العمر 58 عاماً، كان من بين ثمانية أفراد يتبعون لقوة مكافحة الإرهاب، الذراع العسكري لحزب اللواء السوري، الذين اعتقلتهم المخابرات العسكرية، ونُقل مع رفاقه إلى فرع الامن العسكري في السويداء، من ثم إلى الفرع 215 في دمشق، المسمى بسرية المداهمة، والتابع لشعبة المخابرات العسكرية. وتعرض رائد الحمد لتعذيب شديد من عناصر المخابرات العسكرية، في الأيام الأولى لاعتقاله، حيث كان يعاني من مشاكل في القلب، وخضع قبل اعتقاله لعملية قلب مفتوح، فلم يحتمل التعذيب على ما يبدو، وفارق الحياة داخل الفرع 215.