السويداء: توثيق انتهاكات وحالة خطف واحدة الشهر الماضي

رصدت السويداء 24 في شهر شباط الفائت، حادثة اختطاف واحدة، طالت مدنياً من أهالي السويداء، يقيم في درعا، على أيدي مسلحين مجهولين.

سجّلت الشبكة تعميم الجهات الأمنية أسماء عشرات الاشخاص من أهالي المحافظة، على خلفية مظاهرة 4 كانون الأول 2022، كما وثقت احتجاز فصائل محلية مسلحة لعشرة أشخاص، متهمين بجرائم مختلفة، إضافة إلى تسجيل إفراج الاجهزة الأمنية عن معتقل رأي من أهالي السويداء، بعد شهر على اعتقاله.

وكانت أولى الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأربعاء 1/2/2023، عندما عمّمت الجهات الأمنية، إذاعات بحث بحق أكثر من مئة شخص في محافظة السويداء، على خلفية المظاهرات التي شهدتها المحافظة، وتحديداً مظاهرة الرابع من كانون الأول 2022، التي شهدت حرق مبنى المحافظة، ومقتل متظاهر برصاص قوات الأمن، وشرطي برصاص مجهولين. وعلمت السويداء 24 من مصادر خاصة أن الجهات الأمنية عممت أسماء العشرات، رغم أن بعضهم لم يشاركوا في تلك المظاهرة. فبعض الاشخاص شملتهم التعميمات الأمنية، فقط بسبب مواقفهم المعارضة. واستندت التعميمات إلى تقارير أمنية، إضافة إلى صور وثقتها كاميرات المراقبة في مبنى المحافظة، وقيادة الشرطة، والمشاهد المتداولة على وسائل الإعلام. ويبدو أن الاعتماد على التقارير الأمنية، تسبب بتعميم أسماء أشخاص لم يشاركوا في المظاهرة المذكورة. ومن بين المطلوبين، نشطاء في المجالين الإعلامي والمدني، ومعارضين سياسيين يشاركون في اعتصامات ساحة السير السلمية، إضافة إلى أشخاص ينتمون لفصائل محلية.

وفي يوم الأربعاء 22/2/2023، أطلقت شعبة المخابرات العسكرية سراح المواطن فراس ضامن المحيثاوي، بوساطة من حركة رجال الكرامة، بعد مرور اكثر من شهر على اعتقاله، في أثناء محاولته السفر إلى الإمارات العربية المتحدة من مطار دمشق الدولي. وكان اعتقال المحيثاوي على خلفية مشاركته في مظاهرات سلمية، ومواقفه السياسية.

وسجّلت السويداء 24، عمليات مداهمة واعتقال نفذتها فصائل محلية مسلحة، ضد أشخاص متهمين بجرائم مختلفة منها القتل والخطف وتجارة المخدرات والسرقة. وتركّزت معظم هذه العمليات في مدينة السويداء وطالت 10 أشخاص، 7 منهم سلمتهم الفصائل المسلحة للجهات الأمنية، والبقية وعددهم 3 توّلت الفصائل التحقيق معهم، وأطلقت سراحهم نتيجة وساطات اجتماعية.

وكانت آخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 25/2/2023، عندما اختطف مسلحون مجهولون المواطن علي فليحان البصيلة، من أهالي قرية شنوان في ريف السويداء الشمالي الشرقي، بعدما داهموا خيمة يقيم فيها مع أسرته على أطراف بلدة صيدا في ريف درعا الشرقي. وخلال المداهمة، قتل المسلحون زوجة المخطوف، وهي المواطنة هدلة الحمادة، وأصابوا طفلته بعمر 4 سنوات بالرصاص. في حين لا يزال مصير علي البصيلة مجهولاً إلى غاية يوم إعداد التقرير.