عوضاً عن ضبطها.. الحكومة تستنكر ارتفاع أسعار لحم الغنم

تواصل أسعار اللحوم الحمراء التحليق، رغم مفارقتها لموائد معظم السوريين منذ عدّة سنوات، فضلاً عن توقف تصدير الأغنام، ما يفترض انخفاض الأسعار.

الملفت، أن أجهزة الدولة التي يفترض على أقل تقدير أن تضبط الأسعار، بعدما تلاشى دورها الرعائي، باتت مهمتها تقتصر على تقديم التصريحات الإعلامية، واستنكار ارتفاع الأسعار.

فقد أكد رئيس لجنة مربي ومصدري الأغنام في اتحاد غرف الزراعة التابع للحكومة السورية، معتز السواح، أن أسعار اللحم مرتفعة، على الرغم من فشل محاولات تصدير الأغنام السورية خلال الأشهر الماضية، ورفض الأردن  السماح بنقل الأغنام عبر أراضيه وصولاً إلى دول الخليج.

ورصدت السويداء 24، أسعار لحوم الأغنام في الأسواق، إذ سجل الكيلو منها بين 60 إلى 70 ألف ليرة،  بينما سجل سعر الخاروف الواقف 25 ألف ليرة وسطياً.

السواح استنكر في حديثه لصحيفة الوطن، ارتفاع أسعار اللحوم في السوق السورية، في وقت لم يتم فيه تصدير أي رأس غنم منذ العام الماضي.

كاشفاً أنه تم إعداد 200 ألف رأس غنم لتصديرها خلال الفترة الماضية، إلا أن العملية لم تتم، ووفق ذلك أكد أنّ كيلو لحم الخروف يجب ألّا يتجاوز سعره الـ 50 ألف ليرة سورية.

لكن عمليات تهريب المواشي من سوريا إلى دول الجوار لم تتوقف، ولا سيما إلى دولتي العراق عن طريق البادية السورية ولبنان عن طريق المناطق الحدودية وذلك بطرق غير شرعية، حيث يصل كيلو لحم الخاروف السوري إلى 15 دولاراً في لبنان.