السويداء: الرز والبطاطا وحبة إفطار فاخرة في رمضان

تشكّل مائدة الإفطار الرمضانية هذه، وجبة فاخرة لعائلة أبو محمد في بادية السويداء، وسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية، في رمضان الموصوف بشهر الخير. ولا خير في حكومة تكتفي بمراقبة السقوط الحر لقدرة الناس الشرائية، على حد قوله.

كيلو واحد من الرز على هذه المائدة، سعره 8500 ليرة سورية، واثنين كيلو من البطاطا ب 4000 ليرة، إضافة إلى اثنين كيلو من البندورة، ب 5200 ليرة سورية. ليصل سعر هذه الوجبة إلى حوالي 18000 ليرة سورية، وفق أبو محمد الذي قال: الحمدلله خير الله، هذا أفضل الموجود.

وأضاف في حديث مع السويداء 24، أن أغلب العائلات الصائمة في بادية السويداء، تفطر على اللبن الرائب، وبعض الحواضر، فالوضع الاقتصادي قاسي جداً، ناهيك عن الأجواء الحارة في بادية السويداء، “لكن هذه عبادة ولا مجاملة فيها، نتمنى أن تتحسن أحوال البلاد في العام الفائت”.

وأشار إلى أن رمضان الحالي، قد يكون من أقسى الشهور على السوريين، بسبب جنون الأسعار في الأسواق، فاللحمة الحمراء والبيضاء باتت من الماضي. مضيفاً: كل شيء متوفر في الأسواق صحيح، ولكن السيولة المالية غير متوفرة، والحديث عن الدعم الحكومي لسلل غذائية في شهر رمضان، مثير للسخرية.

في جولة للسويداء 24 على أسواق السويداء، لرصد أسعار بعض المواد الغذائية والتموينية الأساسية التي يعتمد عليها الصائمون في رمضان، تشير الأسعار إلى أرقام فلكية قياساً بالدخل: كيلو الشاي 60 الف ليرة، كيلو التمر 20-30 ألف ليرة وسطياً، كيلو زيت القلي 17 ألف ل.س، وكيلو السمن النباتي 17500 ل.س.

ويتراوح كيلو اللحمة الحمراء بين 70-80 ألف ليرة سورية، اما البيضاء بين 17-22 ألف ليرة، ووصل سعر طبق البيض إلى 24 ألف ليرة، أي أن البيضة الواحدة 800 ليرة. ولا يقل سعر كيلو البرغل عن 8000 ليرة، فيما وصل سعر كيلو الشعيرية إلى 8200 ليرة، وكيلو رب البندورة 8000 ليرة.

الخضار حلقت أسعارها أيضاً مع بقية المواد، فكيلو البصل بين 6000-8000 ليرة، والكوسا لا يقل سعرها عن 3000 ليرة، ولا يفكر الأهالي في شراء الفاكهة، فهي باتت كاللحوم، لمن استطاع اليها سبيلاً.

بدورها وتحت شعار التدخل الإيجابي، لم تقدم الحكومة إلا سلّة غذائية طرحتها عبر السورية للتجارة بقيمة 99 ألف ليرة، وتضم كميات محدودة من المعكرونة والبرغل والزيت وبعض المواد الأخرى. علّق ابو محمد على هذا التدخل الإيجابي: الله لا يكثر خيرهم.