ضبط لصوص شبكات المياه.. هل تردعهم الحلول الاجتماعية ؟

استطاعت مجموعات أهلية في قريتي صميد ومجادل، غربي السويداء، القاء القبض على أربعة أشخاص، بالجرم المشهود، أثناء محاولتهم سرقة خطوط شبكة المياه، أمس السبت.


وقال مصدر أهلي للسويداء 24، إن عدداً من شباب القريتين، وبمؤازرة من حركة رجال الكرامة، نصبوا كميناً لأربعة أشخاص اشتبهوا بهم، مضيفاً أنه تم القبض عليهم أثناء شروعهم بسرقة خطوط المياه، وتم اقتيادهم إلى إحدى المضافات في قرية صميد.


وبعدها اجتمعت فعاليات اجتماعية ودينية من الأهالي، ونتيجة مداولات، اتخذوا قراراً باستدعاء عائلات الاشخاص الأربعة، كونها المرة الأولى التي يُلقى القبض عليهم. وحضرت عائلاتهم فعلاً، لتوقع على تعهد بعدم تكرارهم لعمليات السرقة، ومثولهم تحت الحق عند أي اشتباه جديد، تحت طائلة المحاسبة الاجتماعية الشديدة. ليتم بعدها إطلاق سراحهم بعد أن تسببوا بموقف محرج لعائلاتهم.


ويلجأ الأهالي إلى حلول اجتماعية في مثل هذه الحالات، في ظل تراجع ثقتهم بالسلطات الأمنية والقضائية، ورغم كون وسائل الردع الأهلية ضعيفة، إلا أنها قد تكون أفضل الخيارات المتاحة.


يذكر أن عمليات السرقة للمتلكات العامة تفاقمت في الآونة الأخيرة، وتتركز في الاعتداء على خطوط المياه، وشبكات الكهرباء والاتصالات، ما يشكّل ضرراً بالغ الأثر على آلاف المواطنين الذين يعانون بطبيعة الحال من تراجع الخدمات.