السويداء: قرار بنقل مسؤول الأمن العسكري

أكدت مصادر مطلعة للسويداء 24، صدور قرار من شعبة المخابرات العسكرية في دمشق، بنقل العميد أحمد فياض مسؤول الفرع 265 في السويداء، إلى فرع الدوريات في دمشق.

ولم تمضي ثمانية أشهر على تعيين العميد فياض، مسؤولاً عن شؤون السويداء في فرع المخابرات العسكرية، خلفاً للعميد أيمن محمد، الذي نُقل من السويداء، في أعقاب الانتفاضة المسلحة ضد المليشيات المرتبطة بشعبة المخابرات، آواخر تموز الفائت.

مصدر على صلة بالفرع، قال في اتصال مع السويداء 24، إن قرار نقل العميد أحمد فياض، كان بناءً على طلبه، وهو مؤهل لاستلام فرع الدوريات في دمشق. وأضاف أن الشعبة ستعين مسؤولاً جديداً لفرع السويداء، كما تحدث عن احتمالية حصول تغيير في قيادة الفرع 265، الذي يترأسه العميد لؤي العلي، الصيف القادم.

في حين ذكر مصدر آخر مطلع على الشؤون الأمنية، للسويداء 24، أن قرار نقل العميد أحمد فياض، كان نتيجة شكاوى عن “سوء تعامله وفوقيته” على حدّ قوله، مشيراً إلى أن العميد حسين ديوب، قد يستلم مهمات العمل في الفرع، خلفاً للعميد أحمد فياض.

ومع تضارب الروايتين حول سبب نقله، إن كان بطلب منه، أو نتيجة شكاوى ضده، لم يتسنى لنا التحقق من مصادر أخرى لتأكيد أي من الروايتين، لكن جميع المصادر التي تحدثت لها السويداء 24، أكدت صدور قرار النقل.

وبعد أن تصدر جهاز المخابرات العسكرية المشهد الأمني في محافظة السويداء، خصوصاً خلال الفترة الممتدة بين 2018-2022، تراجع حضور الجهاز في محافظة السويداء، منذ الصيف الماضي، بعدما فشل في فرض سطوته على المحافظة، عبر ميليشيات وجماعات مسلحة محلية كان يدعمها، انتفض عليها المجتمع المحلي، وتمكّن من اجتثاثها.

ولا يبدو الفرع بأحسن أحواله منذ الصيف الماضي، بعد ثبوت تورط مسؤوليه في قضايا عديدة تتعلق بالجريمة المنظمة، كتهريب وصناعة المخدرات، وتغطية عصابات الاتجار بالبشر. ومنذ بضعة أشهر، كشفت السويداء 24 عن توقيف الشعبة لرئيس مفرزة صلخد، جنوب السويداء، المساعد محمد علي غالية “أبو شعيب”، بسبب ملف التهريب، ولم يمضي شهر واحد، حتى تم إطلاق سراحه. فماذا في جعبة الشعبة بعد ؟