خط الكهرباء الرئيسي خارج الخدمة.. هل تنتظر الوزارة الأهالي لإصلاحه ؟

انقضى أكثر من شهر على خروج خط الكهرباء الرئيسي المغذي لمحافظة السويداء، عن الخدمة، ولم تبدأ حتى اليوم أعمال الصيانة اللازمة، وسط تقصير كبير من وزارة الكهرباء، بحق المحافظة.

في نهاية آذار الماضي، تسببت الظروف الجوية بسقوط 8 أبراج توتر عالي، بين لاهثة والمتونة على طريق دمشق السويداء. تم تعويض المحافظة بالتغذية من الخط البديل، والوحيد حالياً، القادم من محافظة درعا.

الملفت أن عمليات الصيانة لم تبدأ حتى تاريخ اليوم، الثالث من آيار، في ظل مماطلة غير مبررة من وزارة الكهرباء. وعلمت السويداء 24 أن الوزارة أعلنت عن مناقصة لصيانة الخط الرئيسي وإعادة تأهيل أبراج التوتر، وحتى الآن لا يبدو أي تقدم في المناقصة.

ولا تصل الكهرباء إلى السويداء في الوقت الحالي، إلّا عبر الخط البديل، القادم من درعا. ويتعرض هذا الخط لأعطال متكررة، كان آخرها الليلة الماضية، في ظل تزايد تزايدت فترات القطع العام عن محافظة السويداء.

ومن المهم الإشارة، إلى أن أي عطل كبير قد يصيب الخط البديل المغذي للسويداء، سيحرم المحافظة كاملة من التيار الكهربائي، في ظل بقاء الخط الرئيسي خارج الخدمة.

يذكر أن عمليات الصيانة وإعادة التأهيل، للخط الرئيسي، ستستغرق ما لا يقل عن 15 يوماً بعد انطلاقها، فلماذا هذه المماطلة من وزارة الكهرباء ؟ وماذا لو خرج الخط البديل عن الخدمة ؟ وهل تنتظر الوزارة والحكومة من خلفها أهالي السويداء لإصلاح الخط على نفقتهم ؟