مقتل 9 مدنيين في السويداء خلال شهر نيسان 2023

رصدت السويداء 24، مقتل 9 مدنيين، وإصابة 5 آخرين بجروح، إثر حوادث عنف متفرقة وقعت في شهر نيسان الفائت. وكان جميع الضحايا من الذكور، بينهم طفل واحد، لا يتجاوز عمره 13 عاماً.
بالنسبة لظروف مقتل المدنيين، وثقت السويداء 24، مقتل مدني واحد من أهالي السويداء، في قصف إسرائيلي، إضافة إلى مقتل مدني آخر بانفجار عبوة ناسفة. كما سجّلت مقتل مدني واحد في جريمة جنائية، إضافة إلى قتيل واحد لم نتمكن من تحديد الجهة المسؤولة عن قتله.
في حين تسببت أخطاء استخدام السلاح بمقتل مدنيين اثنين، بينهما طفل. فضلاً عن تسجيل ثلاث حالات انتحار أفضت إلى موت ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 20-60 عاماً.
وكانت أولى حوادث العنف، التي وثقتها السويداء 24، يوم السبت 1/4/2023، عندما أقدم المواطن نوفل فرحان قصوعة على الانتحار، من خلال إطلاق النار على نفسه من سلاح حربي، وفق شهادات مقربين منه، وبحسب تأكيد الطبيب الشرعي في مشفى شهبا الحكومي الذي نُقل له الضحية. وينحدر نوفل من قرية وقم غربي السويداء، ويقيم مع عائلته في مدينة شهبا.
ايضاً في يوم الاثنين 3/4/2023 فارق المواطن مسلم محمد الصبرا الحياة، إثر إقدامه على الانتحار، حيث عُثر عليه مشنوقاً في منزله الكائن في بلدة رساس جنوب مدينة السويداء، وتطابقت رواية ذويه مع رواية مصدر من الشرطة، حول ظروف وفاته.
كذلك في يوم الاثنين 3/4/2023 لقي المواطن محمد عوض السعيفان حتفه، إثر انفجار عبوة ناسفة، بالقرب من مكان إقامته في محيط قرية أم ولد شرقي درعا. والضحية من أهالي قرية المجيمر في ريف السويداء الغربي.
أما يوم الثلاثاء 4/3/2023 لقي المواطن عمرو جهاد نعيم مصرعه، إثر انفجار في معمل زجاج الكسوة بريف دمشق، أثناء قصف إسرائيلي استهدف المنطقة، حيث كان يعمل الضحية موظفاً مدنياً في المعمل، بعد مرور بضعة شهور على تسرحه من الخدمة العسكرية، وهو من أهالي مدينة السويداء.
أما يوم السبت 8/4/2023، توفي فداء حسين البكار، في مشفى تشرين العسكري، متأثراً بجراحه، بعد اسبوعين من إصابته في تبادل إطلاق نار في مدينة السويداء، نشب بينه وبين مسلحين على إثر خلاف يتعلق بتهريب المخدرات. وبعد إصابته أُسعف إلى المشفى الوطني في السويداء، وقامت الأجهزة الامنية بتوقيفه وتحويله إلى مشفى تشرين العسكري، ليفارق الحياة هناك. وينحدر البكار من عشائر بلدة المزرعة في ريف السويداء الغربي.
وفي يوم الاثنين 10/4/2023، قتل مسلحون مجهولون، المواطن فراس حسن الشلوح الشنابلة من أهالي قرية ذيبين في ريف السويداء الغربي، وذلك بين قريتي الجيزة والسهوة شرقي درعا، حيث كان الضحية يستقل دراجة نارية مع شخص آخر من أبناء محافظة درعا، قُتل معه أيضاً.
يوم الجمعة 14/4/2023، أقدم المواطن مرهف توفيق رضوان على تفجير نفسه بواسطة قنبلة يدوية، قرب جسر الرضاونة في مدينة السويداء، مما أدى إلى مصرعه على الفور، وأكدت رواية عائلته، وضبط الشرطة والطب الشرعي، أن رضوان أقدم على الانتحار.
وفي يوم السبت 15/4/2023، أصيب ثلاثة أشخاص في مدينة السويداء بجروح متفاوتة، إثر تعرضهم لإطلاق نار في منطقة ظهر الجبل شرقي مدينة السويداء، من حرّاس للمزارع اشتبهوا بهم يحاولون سرقة أكبال كهربائية. وبعد إسعافهم إلى المشفى الوطني، القت دورية من الشرطة القبض عليهم، بعدما تلقّوا العلاج.
أما يوم الاثنين 17/4/2023، لقي المواطن عليان خلف الشحل حتفه، في منطقة الدياثة من بادية السويداء، في ظروف غامضة. وفي تصريح لعائلته، قالت إنه قُتل إثر خطأ باستخدام السلاح، حيث كان يعمل على تنظيفه. ولم يتسنى لنا التحقق من مصادر مستقلة حول ظروف مقتله، فقد جرت مراسم الدفن في نفس اليوم، دون نقله إلى مشفى أو عرضه على الطب الشرعي.
وفي يوم الأحد 23/4/2023، فارق الطفل أمين نسيم أبو سعدة الحياة (13 عاماً)، إثر إصابته بطلق ناري من بندقية صيد، في منطقة ظهر الجبل بمدينة السويداء. وقال أقارب الضحية إن ابن عمه في سن الأحداث أطلق النار عليه بالخطأ، خلال تواجدهما سوياً في نزهة في ظهر الجبل. ورفضت عائلة القتيل تقديم ادعاء شخصي ضد القاتل، معتبرة الحادثة قضاء وقدر.
يوم الأربعاء 26/4/2023، أصيب المواطن حسان رضوان بجروح بالغة، فقد على إثرها إحدى عينيه، وذلك نتيجة تعرضه لإطلاق نار من شخص حاول قتله في منطقة ظهر الجبل شرقي مدينة السويداء، إثر خلافات سابقة. وتسببت الحادثة بردود فعل عشوائية من عائلة المصاب، إذ هاجم أفرادها محلات تجارية لعائلة المتهم بإطلاق نار، مما أدى لأضرار مادية.
وكانت آخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الجمعة 28/4/2023، عندما أصيب المواطن عبيدة الشاعر بطلق ناري في الفخذ، إثر هجوم من مسلحين من آل رضوان على محله التجاري، على خلفية نزاع عائلي لم يكن المصاب طرفاً فيه، وقد أُسعف الشاعر إلى مشفى السويداء الوطني لتلقي العلاج اللازم.