السويداء: سرقات بالجملة

لم تسلم من السرقة حتى هذه الدراجة، التي تعود لشخص من ذوي الاحتياجات الخاصة في السويداء، تشكّل مصدر رزق له، في ظل تزايد السرقات بشكل ملفت.

الدراجة سُرقت الليلة الماضية من مدينة السويداء، ونشر مالكها صورة لها، مع عبارة مؤثرة “إلى من سولته نفسه سرقة ميتوري الذي يحكي بكامل الصفات بأنه ليس للاستعمال الشخصي بل هي وسيلة لنقل شخص لا يستطيع السير..”

وخلال الأسبوع الحالي، وثقت السويداء 24 سرقة أربع سيارات، ثلاث منها في مدينة السويداء، وواحدة في بلدة الغارية جنوب المحافظة. إحدى السيارات الثلاث تعود لمؤسسة حكومية، والبقية لمدنيين. منها الليلة الماضية، سرقة لصوص سيارة أجرة نوع سابا، من حي مساكن الكهرباء في مدينة السويداء.

وعادة ما يبيع اللصوص السيارات المسروقة إلى محافظة درعا، وتُعرض على مالكها للبيع، أو يتم تغيير مواصفاتها وبيعها إذا لم يشتريها مالكها. والعكس صحيح عندما تُسرق سيارة من درعا وتباع إلى السويداء. ما يشير إلى وجود شبكات منظّمة تنشط في المحافظتين في عملية سرقة السيارات.

وتكتفي الجهات الأمنية بتسجيل بلاغات المواطنين عن سياراتهم المسروقة، دون اتخاذ أي إجراءات لاستعادتها، حتى وإن كان اللصوص معروفين. في حين تتولى فصائل مسلحة أحيانا مهمة تعقب اللصوص، دون اتخاذ آليات دائمة لردعهم.