13 قتيلاً في السويداء خلال شهر أيار 2023

رصدت السويداء 24 في شهر أيار الفائت، مقتل 13 شخصاً في محافظة السويداء، وإصابة 4 آخرين بجروح، جرّاء حوادث عنف متفرقة.
وسجّلت الشبكة في الحصيلة الشهرية، مقتل 12 مدنياً، بينهم 6 أطفال، وأنثى واحدة، إضافة إلى مقتل شخص واحد من مهربي المخدرات. ووقعت معظم حوادث العنف التي قضى فيها الضحايا داخل محافظة السويداء، إضافة إلى حادثتين في محافظة درعا.
بالنسبة للجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، تسبب قصف جوي أردني بمقتل امرأة مع أطفالها الخمسة، في ريف السويداء الشرقي، إضافة إلى والد الأطفال، الذي كان من مهربي المخدرات البارزين. كما قُتل ثلاثة مدنيين في ظروف غامضة، على ايدي مسلحين مجهولين.
ووثقت السويداء 24 مقتل مدني واحد في جريمة جنائية كانت عبارة عن نزاع عشائري في ريف السويداء الغربي، وتطورت لردود أفعال عنيفة وإحراق بيوت، فضلاً عن مقتل مدنيين اثنين بينهم طفل، إثر أخطاء استخدام السلاح.
وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الخميس 4/5/2023، عندما قتل مسلح مجهول الهوية، المواطن علوان خالد البلعاس، البالغ من العمر 28 عاماً، من أهالي قرية البستان في ريف السويداء الغربي. حيث اقدم القاتل على إطلاق النار باتجاه الضحية، أثناء عمله برعاية المواشي، قرب قرية صميد في ريف السويداء الشمالي الغربي، مما أدى إلى وفاته على الفور.
وفي يوم الاثنين 8/5/2023 نفذ الطيران الحربي الأردني، غارة جوية استهدفت منزل مهرب المخدرات مرعي رويشد الرمثان، من أهالي قرية الشعاب في ريف السويداء الشرقي، مما أدى إلى مقتله، ومقتل زوجته هند الرمثان، مع أطفالهما الخمسة الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً: حمزة، عباس، لميس، يمامة، ملك. كما اصيبت طفلة سادسة اسمها أسيل بجروح بالغة.
وفي يوم السبت 13/5/2023 تعرض المواطن ليث البلعوس لإطلاق النار من مسلحين مجهولين، قرب بلدة المزرعة في ريف السويداء الغربي، أثناء تواجد البلعوس في سيارة مع والدته، مما أدى لإصابتهما بجروح طفيفة، نُقلا على إثرها إلى احد مشافي السويداء.
أما يوم الاثنين 15/5/2023 فارق المواطن رماح رمزي أبو حسين الحياة، (22 عاماً)، من سكان مدينة شهبا، إثر انفجار في محيط بلدة مجادل، غربي السويداء. وحسب المعلومات فإن ابو حسين كان يعدّ لغماً لتفجير الصخور، فانفجر به وأودى بحياته، وصُنفت الحادثة كخطأ في استخدام السلاح.
يوم السبت 20/5/2023 قتل مسلحون مجهولون المواطن عبود ناصر البصير (26 عاماً) من أهالي قرية صيرة عليا في ريف السويداء الشمالي الشرقي. إذ عُثر على جثمانه مقتولاً بطلقات نارية، على طريق زراعي قرب بلدة الغارية الشرقية في ريف درعا الشرقي، حيث كان الضحية نازحاً مع عائلته ويقيم في درعا منذ عدة سنوات.
كذلك في يوم الاثنين 22/5/2023 أقدم مسلحون مجهولون على قتل المواطن عمر رضوان السحيمان، البالغ من العمر (28 عاماً)، وهو من أهالي قرية الساقية في ريف السويداء الشمالي الشرقي. السحيمان تعرض لإطلاق نار على الطريق الواصل بين بلدتي الدارة والمليحة الشرقي، في ريف درعا الشرقي.
وفي يوم الأربعاء 24/5/2023، فارق الطفل مخلص عاكف مرشد الحياة، عن عمر لا يتجاوز 12 عاماً، إثر خطأ باستخدام السلاح، وبحسب مصدر مقرب من الطفل، فقد كان وحيداً في المنزل، ويبدو أنه كان يلهو بسلاح، فخرجت منه رصاصة وأودت بحياته.
وكانت حادثة العنف الأخيرة التي وثقتها السويداء 24 في أيار الفائت، يوم الخميس 25/5/2023، عندما لقي المواطن محمد علي الحامد العنيزي حتفه، (50 عاماً)، إثر هجوم مسلحين من إحدى عشائر قرية الدارة التي ينحدر منها الضحية، على منزله، على خلفية نزاع عشائري، إذ أقدم المسلحون على قتله بالرصاص. ثم تطورت الحادثة لردود فعل عشوائية من أقارب القتيل، تمثلت بإحراق عدد من منازل عائلة القاتل، التي غادرت من القرية، بعد وساطة عشائرية.