توثيق 11 حالة خطف واعتقال في السويداء خلال أيار 2023

رصدت السويداء 24 في شهر أيار الفائت، تعرض 11 شخصاً للخطف والاعتقال التعسفي، في ظروف متفرقة، ضمن حصيلة الانتهاكات الشهرية.


ووثقت الشبكة أسماء جميع الضحايا، وهم من المدنيين الذكور، إذ كانت الجهات الأمنية مسؤولة عن اعتقال 4 منهم، ولم تُطلق سراحهم بحجة تخلفهم عن الخدمة العسكرية، كما كانت عصابات منظمة مسؤولة عن اختطاف 3 مدنيين طمعاً بالفدية المالية، لا تزال تحتجزهم حتى اليوم.


كذلك سجّلت السويداء 24 اختطاف فصائل مسلحة 3 مدنيين، بسبب خلافات مالية، ولا يزال 2 منهم محتجزين حتى تاريخ إعداد التقرير، فضلاً عم توثيق حالة خطف واحدة نفذتها جهة مجهولة، وأطلقت سراح المخطوف بعد يوم واحد دون معرفة دوافعها.


وكانت أول الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأربعاء 3/5/2023، عندما اختطاف مسلحون ينتمون لفصيل محلي، المواطن أمجد محسن، في مدينة السويداء، بسبب خلافات مالية تتعلق بمشروع 22 المثير للجدل. وقد بقي محسن محتجزاً لدى أفراد الفصيل الذين كان يدعون أن لهم حقوقاً مالية، لمدة أسبوع تقريباً، قبل أن يطلقوا سراحه، بعد تسوية الخلاف المالي.


وفي يوم الخميس 11/4/2023، اقتحمت جهة امنية فندقاً بالعاصمة دمشق، كان يقيم فيه لاعبو نادي عمال السويداء لكرة الصالات. واعتقلت الجهة الأمنية 4 لاعبين بحجة تخلفهم عن الخدمة العسكرية وهم: وسام جمول، مهند جباعي، جبران مزهر، محمود حسن. ورغم محاولة فصائل مسلحة في السويداء الضغط على الجهات الأمنية لإطلاق سراحهم، إلّا أن الأخيرة رفضت إطلاق سراحهم، وقامت بتحويلهم إلى الشرطة العسكرية، لإجبارهم على تأدية الخدمة العسكرية.


يوم الأحد 14/5/2023 فُقد في ظروف غامضة المواطن رائد مرسل الصفدي، من أهالي قرية الدويرة في ريف السويداء الغربي، حيث عثر الأهالي على سيارته مركونة بجانب مفرق بلدة الطيرة غرب السويداء دون وجود أثر له. وبحسب مصدر مقرب منه، فإن الصفدي تعرض لعملية خطف دوافعها مجهولة، وبقي محتجزاً لأكثر من 24 ساعة، ليتم إطلاق سراحه، لكن الضحية لم يفصح عمّا حصل معه، وقال إن الجهة التي خطفته مجهولة.


أما يوم الخميس 18/5/2023، خطف مسلحون مجهولون ثلاثة مواطنين من أهالي السويداء، هم: باسل صعب، وثامر العفلق، ونضال مدلل، وذلك على طريق دمشق السويداء، على طريق دمشق السويداء، بين منطقتي المسمية وبراق تحديداً، إذ كان الثلاثة يستقلون سيارتين لنقل البضائع، واعترضهم المسلحون أثناء عودتهم من دمشق. بعد أيام على اختطافهم، تواصلت جهة مجهولة مع ذويهم، وطلبت فدية مالية مقابل الإفراج عنهم، إذ لا يزال الثلاثة مختطفين إلى غاية يوم إعداد التقرير.


وكانت أخر الانتهاكات التي وثقتها السويداء 24، يوم الأحد 21/5/2023، عندما خطف مسلحون ينتمون لفصيل محلي، اليافع صفوان رفيف ابو طرابة، أثناء انصرافه من مدرسته في مدينة السويداء، نتيجة خلافات مالية مع والده، تتعلق بمشروع 22، وبقي اليافع محتجزاً لدى الجهة الخاطفة، حتى سلم والده رفيف أبو طرابة نفسه لهم، مقابل إطلاق سراح ابنه. ولا يزال الأب محتجزاً لدى الفصيل المحلي، الذي يدّعي أنه يسعى لتسوية الخلافات المالية المتعلقة بالمشروع.