مقتل 9 أشخاص في شهر تشرين الأول بالسويداء

رصدت السويداء 24 في شهر تشرين الأول 2023، مقتل 9 أشخاص وإصابة اثنين آخرين ، جرّاء حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء.


وتوزعت حصيلة القتلى التي وثقتها السويداء 24، بين 6 مدنيين قضوا بظروف مختلفة، إضافة إلى 3 قتلى من الجيش السوري، ومصابين اثنين، في حادثة واحدة يلفّها الغموض، نتيجة مقتل العناصر داخل ثكنتهم العسكرية الواقعة شمال شرقي السويداء.


بالنسبة للقتلى من المدنيين، فقد سجلت السويداء 24 مصرع 2 منهم على أيدي جهات مجهولة في حادثتين منفصلتين، إضافة إلى مقتل 4 مدنيين في جرائم جنائية.


وكانت أولى حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24، يوم الثلاثاء 3/10/2023، عندما لقي الشاب سعد الله فرحان الوادي حتفه، إثر تعرضه لإطلاق نار في حي المقوس شرقي مدينة السويداء. وبحسب مصادر أهلية في الحي، فإن شجاراً نشب بين القتيل وشخص آخر، تطور لإطلاق نار من بندقية روسية كانت مع القاتل، مما أدى لإصابة الوادي بجروح خطيرة فارق الحياة على أثرها.


وفي يوم الخميس 5/10/2023، قُتل الشاب عدنان كامل البعيني في مدينة السويداء وسط ظروف غامضة، إثر إصابته بعيار ناري في الرأس. ونتيجة لتكتم العائلة على تفاصيل الحادثة، لم نستطع الوصول إلى تفاصيل أكثر، حيث تضاربت الروايات بين مصادر تحدث عن انتحار الضحية، ومصادر اخرى قالت إنه تعرض لجريمة قتل من أحد أفراد أسرته.


كذلك يوم الخميس 5/10/2023، لقي ثلاثة مجندين في الجيش السوري حتفهم، وأصيب اثنين آخرين بجروح، بينهما ضابط، في نقطة عسكرية تقع في قرية الساقية شمال شرقي السويداء. وكانت ظروف مقتل العناصر غامضة، حيث أشاع المسؤولون عنهم انهم قتلوا بانفجار لغم، لكن مصادر طبية ومحلية أكدت للسويداء 24، أن إصاباتهم كانت بعيارات نارية، وأفردنا تحقيقاً موسعاً حول قضيتهم، كانت الأدلة فيه تشير إلى مقتلهم على برصاص ضابط مسؤول عنهم.


أما يوم الأحد 22/10/2023، قُتل المواطن صفوان حسن الأحمد ، إثر تعرضه لإطلاق نار على الشارع المحوري وسط مدينة السويداء، بعدما هاجمه شخص كان يستقل دراجة نارية، وأطلق النار عليه من بندقية صيد بعد حدوث تلاسن بينهما، أمام محل تجاري للضحية. وعلمت السويداء 24 أن القاتل توارى عن الانظار بعد الجريمة.


وفي يوم الثلاثاء 24/10/2023، لقي المواطن نواف علوم حتفه، بلدة ملح لريف السويداء الشرقي، إثر تعرضه لإطلاق نار من شخص ينحدر من نفس البلدة، نشب شجار بينهما على إثر خلاف مادي، كما توارى القاتل عن الأنظار بعد ارتكاب الجريمة.


يوم الأربعاء 25/10/2023، لقي المواطن ماجد عقاب الحمد حتفه، إثر تعرضه لإطلاق نار في بلدة الكفر جنوب شرقي السويداء. وبحسب مصادر محلية، فقد وقعت الحادثة غرب محطة الوقود في الكفر، بحدود الساعة 12 ظهراً، حيث تعرض المغدور لإطلاق نار من اثنين من نفس عائلته، أطلقا النار عليه بواسطة رشاشي /كلاشنكوف/، نتيجة خلافات شخصية. وبحسب ما أفادت مصادر أهلية لمراسلنا، فإن المتهمين بالجريمة خرجا من البلدة تطبيقاً لعرف “الجلوة”، بعما تدخلت وساطات اجتماعية وأهلية، وطلبت “عطوة” من اهل المغدور، أي هدنة مدتها 15 يوماً.


وكانت آخر حوادث العنف التي وثقتها السويداء 24 الشهر الماضي، يوم الثلاثاء 21/10/2023، عندما لقي المواطن علاء طالب الشباط حتفه، إثر تعرضه لإطلاق نار في ظروف غامضة، من مسلحين مجهولين، على طريق رساس – سهوة البلاطة، في ريف السويداء الجنوبي. وقد عُثر على الضحية جثة هامدة في المنطقة، ولم تعرف أي معلومات عن دوافع الجريمة ومرتكبيها.