الواقع الخدمي في محافظة السويداء خلال شهر أيار

● المياه:

يتفاوت وضع المياه بين الحارات و المدن و القرى في المحافظة مع وجود تحسّن ملحوظ عن الفترة نفسها من العام الماضي.

فرصدت السويداء 24 شكاوى مواطنين بخصوص انقطاع المياه لمدة اسبوعين إلى 20 يوم في بعض المناطق بينما اعتبرها بعض الأهالي جيدة نظرا لأن المياه تصلهم مرة كل أسبوع.

أما بالنسبة للزراعة و الري فتمّ توزيع شبكات ري ل 213 أسرة ضمن منحة الحديقة المنزلية في 6 قرى : عوس وتعلا ومردك وعمرة وحوط وخربة عواد مما ينعكس إيجاباً على الزراعة و يحقق الاكتفاء الذاتي للأسر و يوفّر المياه المهدورة بطرق السقاية التقليدية.

● النظافة :

يبدو أنّ تقصير البلديات في السويداء لم يقف عند حي أو قرية معينة، فتستمر المناشدات و الشكاوي شهرياً عبر السويداء 24 لتراكم القمامة في الشوارع و حول الحاويات.

أما شارع الكويت في حي الخزانات فشهد تراكم للقمامة لمدة من الزمن و انبعاث للروائح الكريهة في الحي ليصبح الجو مؤهّب لتكاثر الحشرات و انتشار الأمراض.

● الصحة:

يرى الكثير من زوار مشافي السويداء من مرضى ومرافقة أن موظفي المشافي من أطباء وممرضين يتعاونون معهم بشكل جيّد و لا يخلو الأمر من تصرفات فردية مزعجة لبعض أفراد الكوادر الطبية.

هذا و تعاني مشافي السويداء بشكل عام من نقص في الأجهزة الحديثة مما يدفع الطبيب لتحويل المرضى إلى مشافي العاصمة مما يزيد كلفة العلاج و عناء التنقلات في كل مراجعة لمشفى العاصمة حسب شهادات المرضى ومرافقيهم, وقد وثقت السويداء 24 خلال هذا الشهر شكاوى للمواطنين على قسم غسيل الكلية في المستشفى الوطني.

●الكهرباء:

تحسن واضح في وضع الكهرباء هذا الشهر تخلله انقطاعات في التيار لساعات قليلة في بعض المحافظة.

وفي الأسبوع الثالث من الشهر الجاري أصيب المواطن “خلدون الشحف” عامل في محطّة مردك بجروح بالغة نتيجة صعقة كهربائية من تيار عالي التوتر أثناء عمله، حيث حمّل ناشطون مسؤولية ذلك لشركة الكهرباء لعدم تأمينها خط التوتر العالي الذي يشكل خطراً على حياة المواطنين و صحتهم، علماً أن الخط عالي التوتر يجب أن يدرس وضعه بمنطقة ذات بعد معيّن عن الأماكن السكنية و بتأمينه جيداً لما يشكله من حقل كهرطيسي يضر بصحة الإنسان فضلاً عن أخطار الصعقات الكهربائية القاتلة.

أما عمال قسم الصيانة فتعاونوا مع حالات الأعطال حيث رصدت عدسة السويداء 24 عاملاً يقوم بإصلاح عطل في شبكة الكهرباء وسط عاصفة رملية اجتاحت المحافظة في النصف الأخير من هذا الشهر.

● الصرف الصحي:

معاناة نسيتها البلاد المتقدّمة منذ زمن… بينما لا زال المواطن في القطر عموما ومحافظة السويداء خصوصا يشتكي يوميا واسبوعيا وشهريا ليتخلص منها دون أن تلقى شكواه أذان صاغية.

فعلى سبيل المثال يعاني قاطني الحي الواقع جنوب الإطفائية تحديداً في المفرق الثاني على الجهة اليسرى من مدينة السويداء من تقصير البلدية و عدم تجاوب مسؤوليها مع حالة تسريب الصرف الصحي من ركار في الحي تفيض منه الأوساخ و الرائحة الكريهة.

الصورة المرفقة لمكان الشكوى.

● المحروقات

بدأت لجنة المحروقات في محافظة السويداء بتوزيع البطاقة الذكية الأسرية لمادتي الغاز المنزلي ومازوت التدفئة حيث توزعت المراكز:
بمواقع ثلاث منها في المدينة في مقر مديرية التجارة وحماية المستهلك ومقر شركة تكامل في برج علي طريق قنوات ومركز البريد في ساحة الفرسان فضلاً عن وجود وجود مركز في كل من مدينتي صلخد وشهبا ومركز في كل من بلدات ملح وشقا والقريا والمزرعة.

● الإطفاء

تعاون واضح من قبل رجال الإطفال في العديد من الحالات التي تركت في انطباعا جيدا من قبل المواطنين اتجاههم.

أما عن شهر أيّار فقامت وحدة إطفاء السويداء بإخماد عدة حرائق وثقت منهم السويداء 24 حريق في مستودع مكتبة “وائل نصر” و كذلك حريق محل عطورات بساحة الطرشان أدى لأضرار مادية فيه وإصابة صاحبه.

أما وحدة إطفاء شهبا فأنقذوا حياة عامل محطة في قرية مردك و تمكّنوا من سحبه و تقديم الإسعافات الأولية له، بعد تعرضه لصعقة كهربائية.

● الأفران:

يشتكي المواطنون باستمرار من تردّي جودة الخبز في الأفران عامة و احتوائه بعضه على الحشرات أو السوس في بعض الأحيان كما في فرن السويداء الآلي، بينما يحصد فرن شهبا العديد من الشكاوي حول تردي النوعية و وجود الحشرات.

أما فرن قنوات يكتسب سمعة حسنة بين المواطنين من حيث الجودة و النظافة

بينما قدم مواطنون شكوة ضد فرن صلخد وقالوا إن الخبز يخرج غير ناضج.

 

● الاتصالات:

بطء شديد مستمر في خدمة الإنترنت في سوريا عموماً و السويداء خصوصاً يترافق مع تأكيد مدير التسويق في وزارة الاتصالات السورية دراسه تحويل حزم الانترنت المنزلية و المكتبية ADSL غير المحدودة إلى باقات محدودة السعة و مخصصة لمتصفحي الانترنت و باقات التحميل المحدودة و باقات غير محدودة التي ستكون الأغلى سعراً، بينما تلاها إشاعات عن تعديل أجور و تسعيرة الانترنت لتنفيها الوزارة.