وزير التجارة: تصغير رغيف الخبز بعد عيد الفطر والربطة تصبح 11 رغيفاً

كشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي عن إنجاز التحضيرات لتركيب خط إنتاج رغيف الخبز الصغير، وذلك في المرحلة التجريبية، وفق خطة الوزارة لتصغير رغيف الخبز للحدّ من الهدر.

و بيّن الغربي أنه تم العمل على تعديل الماكينات من القطاعة والرقاقة لتلائم القياس الجديد لرغيف الخبز، حيث يصبح قطر الرغيف 25سم وعدد الأرغفة 11 رغيفاً لربطة الخبز وزن كيلو غرام واحد بدلاً من 7 أرغفة حالياً.

ولفت الغربي إلى أن البدء بتجريب هذا الخط سيكون في فترة بعد عيد الفطر القادم لأن عمليات التأهيل للمخبز ما تزال مستمرة، موضحاً بأن التجربة ستبدأ بكميات قليلة حتى التأكد من نجاح التجربة وتلافي كل المشاكل والمعوقات والتأكد من نجاحها ثم تعميمها على كل المخابز التابعة للوزارة.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج الشركة العامة للمخابز من مادة الخبز يبلغ نحو 38 مليون طن يومياً، حيث تستهلك المخابز التابعة للشركة نحو 3500 طن دقيق تمويني يومياً ينتج عنها 4200 طن خبز يومياً، أي أكثر من 3.23 ملايين ربطة خبز يومياً (على اعتبار أن وزن ربطة الخبز 1300غرام)، ثم أكثر من 22.6 مليون رغيف خبز منتج يومياً (على اعتبار أن الربطة فيها 7 أرغفة)، وعلى اعتبار أن ثمن ربطة الخبز 50 ليرة سورية، يكون إجمالي ما يدفعه السوريون ثمناً للخبز الذي تنتجه الحكومة أكثر من 161.5 مليون ليرة سورية يومياً