الرئيسية / تقرير شهري / الواقع الخدمي في محافظة السويداء خلال شهر تموز

الواقع الخدمي في محافظة السويداء خلال شهر تموز

● المياه:

بدأت مؤسسة مياه السويداء بخطوات جديدة لتأمين حاجة المواطنين من المياه في منتصف الصيف فعمدت لتشغيل العديد من الآبار في شهر تموز و منها بئر السويداء/27/ و/24/ و/16/ و بئر المنصورة و خازمة/7/ و/6/ و الرشيدة /2/ و عرى /3/ و بئر نمرة شهبا و كذلك إصلاح بئر داما /2/ و بئر تعارة /3/.

ورصد مراسلي السويداء 24 وضع المياه في العديد من الأحياء و البلدات، فكان دور المياه يصل للبعض كل إسبوع مرة و لآخرين كل إسبوعين مرة بينما اشتكى البعض من انقطاعها لمدة أشهر و اعتمادهم على مياه الصهاريج المدفوعة الثمن.

● النظافة :

شكاوي عدّة طالت خدمات محافظة السويداء التي ساء وضعها في الآونة الأخيرة مما دعى المواطنين لمناشدتها بتحمّل مسؤولياتها.

فتراكمت أكوام القمامة في عدّة أحياء في السويداء منها الجهة الشرقية من حديقة عامة في حي الجلاء و كذلك في الشارع المؤدي لمدخل إسعاف مشفى “العناية” من جهة “حلويات قنوات” في سوق المدينة.

● الصحة:

يواجه القطاع الصحي في المحافظة عدّة تحديات تنعكس عليه نتيجة الوضع الراهن مما فرض عليه البقاء متيقظاً للحالات الوافدة للمشافي و خاصة الإسعافية منها وذلك حسب مصادر مطلعة.

إلا أنّ التقصير و الأخطاء الطبية غير مبررة أيّا كان سببها حسب قول ناشطين، و خصوصاً عندما يتعلّق الأمر بمرضى الفشل الكلوي، حيث استوردت إحدى المستودعات الطبية محلول لغسيل الكلى منتهي الصلاحية الواجب إتلافه, وقامت بتوريده للمستشفى الوطني بكميات كبيرة مما انعكس سلباً على المرضى, وسببت مضاعفات لهم، هذا و اعتبرها مصدر طبي في المشفى صفقة العمر بالنسبة للمسؤولين عن قسم الكلية و أنّها رحلة موت للمرضى.

●الكهرباء:

لا يزال وضع الكهرباء في هذه الآونة الأفضل بالنسبة للخدمات الأخرى في المحافظة فبحسب مراسلي السويداء 24 فإنّ معظم المناطق تشهد وضع جيّد للكهرباء مع انقطاع لساعات قليلة بأيام متفرّقة.

 

هذا و شهد منتصف الشهر أعمال صيانة قامت بها الشركة العامّة للكهرباء على خط التوتر المغذي للمحافظة مما سبّب انقطاعها لمدة 3 ساعات يومياً صباحاً لمدّة 5 أيام.

● الصرف الصحي:

زادت أيّام الصيف الحار من معاناة المواطنين من أعطال الصرف الصحي في عدّة مناطق في المحافظة والروائح الكريهة المنبعثة منها وتجمع الحشرات الضارة فيها.

فاشتكى مواطنين في السويداء من تسريب في الصرف الصحي أمام فرن السويداء الآلي كما ناشد أهالي الحي شرقي دوار العنقود شمالي فرن عتيل بلديتهم بتحمّل مسؤولياتها و تمديد خطوط صرف صحي بعد معاناتهم لسنوات طويلة من الصرف البدائي المعتمد على الحفر الفنّية.

● الاتصالات:

يستمر بطء خدمة الانترنت في سوريا بشكل عام و السويداء خصوصاً وسط تذمر مستخدميه تارة و استهزائهم بالخدمة السيئة تارةً أخرى.

من جانبها ادعت الشركة العامة للاتصالات على صفحتها الرسمية بأنها تسعى لتفعيل خدمات جديدة للتحسين والتّحديث النّوعيّان وتوفير بنية تحتيّة متطوّرة عالية لأداء الشّبكة كتقنيّة /IMS/ وهي تقنيّة أنظمة منصّات و استكمال تنفيذ مشروع FTTB كما تعمل على تقديم خدمات الفايبر نت واستخدام الطاقات المتجددة كالطّاقة الشّمسيّة لتغذية وحدات النّفاذ والمراكز الرّيفيّة الصّغيرة كبديل عن الوقود وفق الإمكانات المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *