رجال الكرامة في السويداء تجدد رفضها لمطالب روسية

رفضت حركة رجال الكرامة للمرة الثانية على التوالي المطالب الروسية بنقل العالقين من عشائر البادية في ريف السويداء الشرقي إلى محافظة درعا اليوم الإثنين 13/8/2018.

وقال مراسل السويداء 24 أن وفدا من الجيش الروسي، زار منزل قائد حركة رجال الكرامة الشيخ “يحيى الحجار” في قرية شنيرة جنوب السويداء خلال ساعات الصباح.

مصدر في قيادة الحركة صرح للسويداء 24 أن الجانب الروسي طالب “الحجار” مجدداً السماح لهم بنقل عائلات من العشائر العالقة ريف السويداء الشرقي إلى محافظة درعا بعد أن رفض الطلب من قبل الحركة يوم السبت الماضي.

موضحاً أن “الحجار” أصر على موقفه في رفض المطلب الروسي، تخوفاً من أي اجراءات قد تؤثر على مصير المختطفين من النساء والأطفال لدى تنظيم داعش المدرج على لائحة الإرهاب الدولية.

وكرر الجانب الروسي دعوة “الحجار” لحضور اجتماع في العاصمة دمشق مع مسؤولين روس للتباحث في مصير المنطقة الجنوبية، لكن قائد الحركة جدد رفضه حضور أي اجتماع قبل تحرير المختطفين، كما أشار إلى أن مشيخة عقل الطائفة هي المرجع والممثل للطائفة الدرزية في محافظة السويداء، في أي اجتماعات تبحث مصير المنطقة.

وأكد المصدر للسويداء 24 أن “الحجار” شدد للوفد الروسي على رفض الحركة أي مشروع يهدف لتقسيم سوريا، مشيراً إلى أن رجال الكرامة متمسكة بسوريتها ولن ترضى بأي انتماء إلا للوطن، وستواجه أي مشروع طائفي يهدف لتفتيت النسيج السوري.

وأفصح “الحجار” : “ليس هناك أي خلافات جوهرية أو طائفية بيننا وبين العشائر فنحن أبناء بلد واحد، ونرفض سياسة التعميم عليهم، لكننا نتخوف من استغلال المتعاونين مع داعش من بعض أبناء العشائر للصفقة، وانتقالهم إلى محافظة درعا عبر السويداء التي لا تزال تعاني من مآساة هجوم تنظيم داعش على المحافظة الذي راح ضحيته أكثر 550 بين شهيد وجريح، فضلاً عن اختطاف نساء وأطفال نعتبر قضيتهم الأولوية القصوى بالنسبة لنا”.

وأضاف في حديثه للروس: “جبل العرب أشعل ثورة على الاستعمار الفرنسي عام 1925 من أجل دخيل من خارج المحافظة التجأ فيها، ونحن اليوم على استعداد للقيام بثورات في سبيل حفظ كرامتنا وأعراضنا، فهذه القضايا لا نساوم عليها”.

وطالب “الحجار” في ختام اللقاء من الجانب الروسي عدم طرح أي قضية في الوقت الراهن قبل تحرير المختطفين من أبناء محافظة السويداء الذين مضى ما يقارب 20 يوماً على اختطافهم.

 

خاص السويداء 24.