السويداء في 24

⊙ على ذمة الروس “عفو شامل عن السوريين، والقرار يشمل المطلوبين للاحتياط

 

يعتزم الرئيس السوري لإصدار مرسوم عفو سيشمل كل سوري يقيم داخل أو خارج البلاد، ممن ثبت تورطه بجرائم مدنية أو عسكرية، كما سيشمل العفو المتخلفين عن دعوات الاحتياط وتحضر وزارة العدل مشروع قانون يضم المسائل المتعلقة بالعفو.

 

⊙ ماراثون “سوريا السلام” ينطلق من السويداء

 

انطلق امس بشكل متواز في مدن اللاذقية وطرطوس وحلب وحمص والسويداء وحماة ماراثون سورية السلام الذي يقيمه الاتحاد الرياضي العام بمناسبة الاحتفال بيوم السلام العالمي.

 

وأطلق محافظ السويداء “عامر ابراهيم العشي” ماراثون المحافظة من دوار العنقود وصولاً إلى مضمار الملعب البلدي بمدينة المزرعة الرياضية على مسافة 2 كم حيث فاز فيه كل من “كريم أبو سمرة” و”حكمت الأحمد” و”ميلاد جزان” و”محمد السرحان” على التوالي.

 

⊙ كيف أسعف شبان من السويداء سائق تكسي مصاب بطلق ناري في رأسه؟

 

لاحظ مجموعة شبان كانوا يقصدون مدينة السويداء وجود سيارة أجرة راكنة على قارعة الطريق وإنارة السيارة الرباعية مضاءة وذلك بالقرب من بناء الهاتف على طريق ولغا وعند عودتهم بعد ساعة وجدوا الوضع نفسه مما اثار شكوكهم ليسارعوا بمعاينة السيارة ويجدوا أن المواطن “م،ن” مصاب بطلق ناري في الرأس إلا أنه لايزال على قيد الحياة ثم اتصلوا بسيارة الإسعاف (التي تأخرت وقتا من الزمن ليس بالقليل) والتي نقلت المصاب إلى المستشفى الوطني في السويداء.

 

⊙ تفاح الجولان قريباً في الأسواق السورية بعد لقاءات للشيخ موفق طريف ؟!

 

عقد الرئيس الروحي للطائفة الدرزية فضيلة الشيخ “موفق طريف”، سلسلة لقاءات مع مسؤولين في الحكومة والجيش الإسرائيلي والقوات الدولية العاملة في المنطقة، لإعادة افتتاح معبر القنيطرة بين الجولان المحتل وسوريا.

 

وكان وزير الدفاع السوري، العماد “علي عبد الله أيوب” بحث في آب المنصرم مع وفد أممي عسكري، مسألة عودة قوات حفظ السلام الأممي إلى منطقة خط الفصل بين سوريا وإسرائيل في هضبة الجولان.

 

⊙ لقطة امس| الحرية لمختطفي السويداء في لافتة رفعها متظاهرون في مدينة “كفرنبل” بريف أدلب، خلال مظاهرات تنظمها المعارضة السورية، بعد اتفاق سوتشي الذي يقضي بوقف الأعمال العسكرية في المنطقة.

 

⊙ مقاهي في السويداء تقلق راحة المواطنين بحفلاتها الصاخبة !

 

اشتكى مواطنون قاطنون بالقرب من طريق قنوات في مدينة السويداء أن أحد المقاهي “c,v” في المنطقة يصدر ضوضاء سببها حفلات صاخبة يقيمها المقهى وتستمر حتى منتصف الليل، مما يمنعهم من النوم ويقلق راحتهم وتسبب إزعاجاً لهم في الحي.

 

⊙ جرائم الشرف بين مطرقة القانون وسندان المجتمع ؟!!

 

يشير مسمى جرائم الشرف إلى جرائم قتل ترتكب تجاه إناث على يد أحد أفراد أسرهن، أي قتل من الذكور غالباً ضد الإناث، وذلك بدعوى حماية الشرف.

 

وتؤكد إحصاءات منظمات معنية بحقوق المرأة أن 5 ألاف شخص يقتلون سنوياً في أنحاء العالم بدعوى حماية الشرف، وترتكب هذه الجرائم على الأخص بالإناث، فيما تشير إحصاءات غير رسمية في سوريا أن عدد الجرائم ذاتها يتراوح بين 200 إلى 300 جريمة سنوياً.

 

⊙ إطلاق نار كثيف في مدينة السويداء ؟!

 

سمع إطلاق النار الكثيف الذي في حي المقوس، ناجم عن احتفال بعض الأشخاص بإطلاق سراح خمسة مواطنين من عشيرة “السحيمان” احتجزتهم الفصائل المحلية, وأفرج عنهم مساء أمس بجهود من مشيخة عقل الطائفة، حيث تم تسليمهم للمخابرات العسكرية ثم الإفراج عنهم.

 

⊙ تقرير أسبوعي لأبرز أسعار السلع والخضراوات واللحوم في محافظة السويداء.

 

وثقت السويداء 24 التفاوت في أسعار الدولار والذهب, وأسعار الخضراوات والمنتجات الغذائية في أسواق المحافظة خلال الإسبوع الفائت.