الرئيسية / تقرير شهري / الواقع الخدمي في محافظة السويداء خلال شهر تشرين أول المنصرم

الواقع الخدمي في محافظة السويداء خلال شهر تشرين أول المنصرم

رصدت السويداء 24 الواقع الخدمي في السويداء خلال شهر تشرين الأول

 

وأبرز ماجاء فيه:

 

● المياه:

 

يشهد واقع المياه تخبّطاً بين المناطق المتفرقة في المحافظة فمنها ما تصله مياه الشرب بمعدل مرة في الإسبوع فيما تعاني مناطق أخرى من شح المياه وانقطاعها أحياناً.

 

فمن غير المبرر بحسب ناشطين التأخير بإصلاح عطل في شبكة توصيل المياه في الطريق أمام فندق “الكلاسيكال” جنوب الأرصاد الجوية في مدينة السويداء لعدة أشهر مما يؤدي لتسريب مياه الشرب وفيضانها إلى الشارع المجاور.

 

هذا وقامت مؤسسة المياه بتشغيل بئر عرى /6/ وبئر الخالدية /3/ وبئر الثعلة /1/ وكذلك بئر الدياثة /5/.

 

● النظافة :

 

تتفاقم مشاكل النظافة في محافظة السويداء وسط تقصير واضح من قبل مجالس البلديات في هذا الجانب

 

فاعترض شبان من بلدة “عريقة” طريق جرارات مخصصة لنقل النفايات واجبروها على العودة كونها تفرغ حمولتها بشكل عشوائي على جانبي الطريق أثناء عبورها لمكب نفايات غير صحي بجوار قريتهم بين بلدتي “عريقة” و”جدية” ليتم حرقها لاحقاً مما يشكل تلوّثاً بيئياً وصحياً.

 

● الصحة:

 

يعاني القطاع الصحي في السويداء وبشكل مستمر من نقص في المعدّات والأجهزة في حين تبقى الكثير منها معطّلة لأشهر حتى يتم إصلاحها.

 

فيما يعقد ناشطين الأمل على افتتاح مستشفى “شهبا” لترميم النقص الموجود وذلك بعد أن أصدر الرئيس “بشار الأسد” آخر الشهر الفائت مرسوماً يقضي بإحداث هيئة عامة صحية علمية تدريبية باسم الهيئة العامة لمستشفى “شهبا”.

 

وسيوفر المستشفى الذي بدأ العمل ببنائه منذ 18 عاماً، العناية الطبية التشخصية والعلاجية والجراحية لمراجعيها بالاختصاصات الطبية العامة.

 

●الكهرباء:

 

شهد شهر تشرين الأول انقطاعات متكررة للتيار الكهرباء تراوحت مدتها بين ساعة لساعتين نتيجة أعطال في شبكة التغذية.

 

فيما تسعى الشركة لزيادة وثوقية الشبكة الكهربائية استعداداً لفصل الشتاء حيث قامت ورشة التوتر المتوسط باستبدال قاطع 20 KV على خط توتر المتوسط “امتان” في قرية “العانات” كما أحدثت مركز تحويل جديد في بلدة “الكفر” باستطاعة 200 KVA لتخفيف الحمولات الكهربائية الزائدة عن المراكز المجاورة وحل مشكلات هبوط التوتر.

 

● الاتصالات:

 

عانى المواطنين في سوريا عموماً والسويداء خصوصاً من سوء خدمة الإنترنت وانقطاعها عدة مرات خلال الشهر الفائت.

 

هذا وتدرس الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد كيفية حجب مكالمات الصوت والفيديو عن وسائل التواصل مرجعة السبب إلى أنّ هذه التطبيقات تؤثر على إيرادات شركات الاتصالات المرخص لها بتقديم الخدمات.

 

فيما أنهت الشّركة السّوريّة للاتّصالات – فرع السّويداء أعمال تنفيذ /2355/ بوّابة ADSL جديدة وتمّ وضعها بالخدمة بعد تركيب تجهيزات الرّبط الضّوئي لها، إضافةً إلى تركيب /687/ خط هاتفي جديد.

 

● الصرف الصحي:

 

يواجه واقع الصرف الصحي انتقادات شديدة من قبل ناشطين عبّروا عن استيائهم من الأعطال المتكررة دون حلول جذرية.

 

وتلقّت السويداء 24 عدّة شكاوى بخصوص التقصير في إصلاح أعطال الصرف الصحي فسبّب وجود “ريغار صرف صحي” مفتوح عند دوّار “سيع” في قرية “قنوات” حادث مروري بعد أن تعثّرت شاحنة محملة بالرمال به مما أدّى لميل المركبة وتعرض العجلة الأمامية للصدع.

 

كما عانى مصرف التسليف الطلابي في السويداء من فيضان مياه الصرف داخل القبو المتواجد فيه خلال الشهر الماضي مما أربك عمل الموظفين وعرّضهم لرائحة الرطوبة بشكل مستمر.

 

هل أنت راض عن عمل المؤسسات الحكومية والخدمية في منطقتك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *