السورية للتجارة تماطل بدفع مستحقات مزارعي السويداء

طالب مزارعو السويداء الذين سلموا إنتاجهم من “العنب” للشركة السورية، الجهات المعنية بتسليمهم مستحقاتهم من ثمن العنب.

 

وقال رئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء “إحسان جنود” لوكالة “سانا” الإخبارية أنه تم تحويل ما يقارب فقط 20 بالمئة من مستحقات المزارعين لحساب الاتحاد بالمصرف وجرى صرفها فيما ينتظر المزارعون باقي المبالغ وسط الحاجة ماسة لها لتسديد ديونهم وتكاليف إنتاجهم الزراعي.

 

وأكّد رئيس الجمعية الفلاحية في بلدة “عرمان” “ناهي رشيد” أنّه تم تسويق أكثر من 400 طن عنب من البلدة للشركة ولم يصرف منها سوى أثمان 8 بالمئة فقط وصرفها لم يكن كاملاً.

 

مؤكداً ضرورة الإسراع بمساعدة المزارعين لصرف مستحقاتهم لتامين احتياجاتهم ومستلزمات الإنتاج.

 

فيما بيّن المزارع والمهندس الزراعي “حسين أبو فرحات” من قرية “حبران” أنّه ورّد إلى الشركة كمية 10 أطنان بقيمة تتجاوز مليون ليرة لم استلم ثمنها لغاية تاريخه.

 

وأشار رئيس الجمعية الفلاحية في “سهوة الخضر” “عدنان كيوان” إلى أن مزارعي العنب في البلدة سوّقوا للشركة أكثر من 500 طن و لم يصرف لهم أكثر من 30 بالمئة من مستحقاتهم ومن صرف لهم تم منحهم فقط 20 بالمئة من قيمة ما سلموه.

 

داعياً إلى إيجاد حلول سريعة كون المزارعين يعتمدون على محصولهم في تأمين احتياجاتهم.

 

بينما أوضح مدير عام الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء المهندس “فادي شقير” أنه تم تحويل دفعتين للمزارعين تبلغ قيمتهما 175 مليون ليرة وجرى صرفهما بناء على الأسعار المعتمدة للكيلو غرام الواحد بواقع 125 ليرة للأبيض و175 ليرة للأسود.

 

مبيّناً أنّ المبالغ المتبقية والبالغة نحو 550 مليون ليرة سيجري صرفها حسب توافر السيولة على دفعات خلال الفترة القادمة.

 

الجدير ذكره أنّ الشركة السورية لتصنيع العنب في السويداء استقبلت الموسم الحالي من المزارعين كمية نحو 5800 طن من محصول العنب العصيري بزيادة أكثر من ألفي طن عن الموسم الماضي.