الرئيسية / توثيق المغيبين قسراً / أمن الدولة يعتقل “تعسفيا” شاباً من #السويداء في طريقه إلى لبنان ؟!

أمن الدولة يعتقل “تعسفيا” شاباً من #السويداء في طريقه إلى لبنان ؟!

اعتقلت المخابرات السورية شاب من السويداء أثناء مغادرته إلى لبنان بقصد العمل، في ظروف وصفت بالتعسفية اليوم السبت 19-1-2019.


وقال مصدر محلي للسويداء 24، أن الشاب “حازم جمول” من قرية “دوما” في ريف السويداء الشرقي، اعتقل اليوم على الحدود السورية اللبنانية، ونقل إلى أحد أفرع أمن الدولة في دمشق لسبب مجهول.
مضيفاً أن الشاب كان في طريقه إلى لبنان بقصد العمل، قبل أن يُعتقل على الحدود، واصفاً الاعتقال بالتعسفي كون “حازم” ليس بحقه اي مذكرات بحث جنائية، ولم يتم تبليغه سابقاً بوجود مذكرة اعتقال من أمن الدولة بحقه.
ورجح المصدر المقرب من “جمول” أن يكون سبب توقيفه بناءاً على تقارير أمنية، يعتقد أنها “كيدية” مطالباً بالإفراج عنه ومعاملته بشكل قانوني.
وتنص الفقرة اﻷولى من المادة الثالثة و الخمسون في الدستور السوري على أنه: “لا يجوز تحري احد أو توقيفه إلا بموجب أمر أو قرار صادر عن الجهة القضائية المختصة أو إذا قبض عليه في حالة الجرم المشهود أو بقصد إحضاره إلى السلطات القضائية بتهمة ارتكاب جناية أو جنحة”.
أما الفقرة الثانية من المادة 53، “لا يجوز تعذيب احد أو معاملته معاملة مهينة و يحدد القانون عقاب من يفعل ذلك”
فيما تنص الفقرة الثالثة” كل شخص يقبض عليه يجب أن يبلغ أسباب توقيفه وحقوقه ولا يجوز الاستمرار بتوقيفه أمام السلطة الإدارية إلا بأمر من السلطة القضائية المختصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *