ابنة #السويداء تُبدع في ألمانيا .. وتنال مرتبة الشرف ؟!!

نالت طالبة سورية من السويداء، درجة الامتياز مع مرتبة الشرف عن بحث لها في رسالة الماجستير، باختصاص المعلوماتية الحيوية، من جامعة زارلاند في ألمانيا.


وذكرت وكالة سانا للأنباء، أن الطالبة “دانيا سمير “حميدان” أنجزت أطروحة تناولت فيها دراسة “الجينات المؤثرة بدورة حياة الخلية” التي تعتبر أساساً أولياً لأبحاث السيطرة على مرض السرطان، إذ حصلت على العلامة التامة بمعدل 2ر1 وتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عن بحثها.
وأشارت “حميدان” أنها اختصت في دراستها للماجستير بالمعلوماتية الحيوية والتي وصفتها بأنها “تطبيق الخوارزميات وتطوير البرامج للتعامل مع البيانات الطبية والحيوية والبيولوجية”.
لافتة إلى أنها حصلت على منحة من منظمة التبادل الأكاديمي الطلابي الألماني لدراسة الماجستير عام 2016، كذلك أوضحت أنها راسلت أثناء التحضير للماجستير برنامج الدكتوراه وحصلت على قبول ضمن المدرسة البحثية لمعهد” ماكس بلانك” في مجال الأنظمة الذكية.
وذكرت أنها الطالبة السورية الوحيدة فيه باختصاص “النمذجة الإدراكية” أي محاولة فهم آلية عمل الدماغ ومحاكاته باستخدام أنظمة الذكاء الصنعي لتنهي الماجستير بتاريخ 31 آذار 2018 وتبدأ الدكتوراه بتاريخ نيسان من العام نفسه في جامعة” توبنغن” بألمانيا.
يشار إلى أن “حميدان” من مواليد محافظة السويداء مواليد 1991 تخرجت من كلية الطب البشري في جامعة دمشق وكلية هندسة المعلوماتية الخاصة باختصاص “الذكاء الصنعي” من الجامعة العربية الدولية الخاصة عام 2015
الجدير ذكره أن سوريا تعاني منذ عشرات السنوات من هجرة العقول والشبان إلى بلاد المهجر وزادت النسبة في سنوات الحرب الفائتة في ظل شح فرص العمل في البلاد إضافة لافتقار الجامعات السورية إلى الأبحاث العلمية المتطورة المواكبة للعصر.
ما رأيك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *