وظائف وهمية وسلف مالية سبب بإقالة مجلس إدارة جمعية في #السويداء..!!

حلّت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مجلس إدارة جمعية لذوي الاحتياجات الخاصة في السويداء إثر ارتكابه مخالفات عدّة.


وذكرت صحيفة “تشرين” أنّ كتاباً صدر عن مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في السويداء بتاريخ 14/1/2019 يقضي بحل مجلس إدارة جمعية “الوفاء” لذوي الاحتياجات الخاصة وقيام مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بتسيير أمور الجمعية لحين تعيين مجلس إدارة مؤقت.
وبيّن عضو المكتب التنفيذي المختص “توفيق غانم” للصحيفة أنّ الكتاب جاء إثر قيام مجلس الإدارة بمنح سلفة مالية مقدارها 200 ألف ليرة إلى مدير الجمعية “ت.ع” من دون الحصول على موافقة مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل.
مؤكّداً أن منح السلفة كان قفزاً فوق الأنظمة والقوانين لأن منح السلف المالية يحتاج اجتماع وتدوين ذلك ضمن محضر رسمي وهذا ما لم يحدث هنا.
وأكمل أنّ مجلس الإدارة لم يكتف بذلك بل قام بتعيين “ت.ع” بصفة “مياوم” أي منحه راتباً شهرياً يتجاوز 35 ألف ليرة من دون موافقة مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل على ذلك.
موضّحاً أن قرار التعيين لم يتم ضمن جلسة ولم يتم تدوينه ضمن محضر رسمي وهذا يخالف نصاً وروحاً نظام الجمعيات المعمول به, علماً بأنّ المشار إليه مُعيّن منذ أكثر من عام ما يدل على أن الرواتب الممنوحة له لم تكن تسلك طريقاً سليماً!!
ولفت إلى أنّ أي قرار يتم اتخاذه يجب أن يكون ضمن جلسة نظامية، مضيفاً أنّ جعبة الجمعية خالية تماماً من أي محاضر للجلسات وهذا يعني أن جميع القرارات والإجراءات المتخذة غير نظامية وهذه مخالفة قانونية تم إضافتها إلى أرشيف الجمعية.
وأردف “غانم” أنّ مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل وجّهت سابقاً العديد من الإنذارات والتنبيهات لمجلس الإدارة لتنظيم أموره المالية والإدارية ولكن للأسف مجلس الإدارة لم يستجب، لتقوم المديرية بمخاطبة وزارتها والعمل بكتاب رسمي متضمناً كل المخالفات المحقة بالجمعية.
منوّهاً أنّ المديرية اقترحت حل مجلس الإدارة وبناء على ذلك جاءت موافقة الوزارة على ذلك وحالياً سيتم تعيين مجلس إدارة مؤقت والعمل جارٍ على اختيار أشخاص مناسبين لذلك.
الجدير ذكره أن المؤسسات الحكومية تشهد على مدى العقود الماضية فسادا أصبح أحد أكثر صفاتها دون رادع أو رقيب ليتساءل ناشطون ” لماذا تكتفي المؤسسة باقالة الفاسدين فقط؟.. فهل يكفي هذا لردع غيرهم..؟