إطلاق سراح معتقل من السويداء بعد تدخل رجال الكرامة ..!

اعتقلت المخابرات السورية مواطن من محافظة السويداء اليوم الجمعة 1-2-2019، أثناء مغادرته إلى لبنان لزيارة أقاربه، وسط أنباء عن إطلاق سراحه نتيجة تدخل حركة رجال الكرامة.

وقال مصدر محلي للسويداء 24، أن الشاب “رعد شوكت بشنق” 19 عام، وهو طالب مدرسة من مدينة السويداء، اعتُقل على الحدود السورية اللبنانية، أثناء مغادرته إلى لبنان صباح اليوم، ونقل إلى أحد أفرع أمن الدولة في دمشق.

وذكر أحد أقارب المعتقل أن الأخير لا يوجد بحقه أي تهمة جنائية أو مذكرات بحث “قضائية”، وتحققت عائلته من الأمر قبل مغادرته، معتبراً توقيفه في فرع المخابرات غير قانوني وتعسفي، ومبني على تقارير “كيدية”، وفق روايته.

مراسل السويداء 24 في المدينة ذكر أن عناصر إحدى مجموعات “رجال الكرامة” أكبر التشكيلات العسكرية المحلية في السويداء، انتشروا في مناطق متفرقة من المدينة، على خلفية رفضهم لحادثة الاعتقال مهددين بالتصعيد.

فيما ذكر مصدر من حركة رجال الكرامة للسويداء 24 أن مفاوضات جرت مع الجهات الأمنية لإطلاق سراح المعتقل دون أي تأخير، موضحاً أن مسؤولين من الجهات الأمنية تدخلوا وأطلقوا سراح المعتقل، وهو بطريقه إلى السويداء.

وأشار المصدر لاستياء الحركة من حالات الاعتقال التعسفي والتقارير “الكيدية” التي لا زالت الجهات الأمنية تتعامل بها كمصدر موثوق لملاحقة المواطنين، وتتغاضى عن ملاحقة المجرمين حسب وصفه، معتبراً أن استمرار هذه الممارسات لا يساهم إلا بزيادة الشرخ بين المواطنين والسلطة.

مضيفاً أن الحركة لم تقف منذ تأسيسها في وجه تطبيق القانون على المجرمين والمسيئين، وطالبت في عدة مرات سابقة الجهات المعنية القيام بواجباتها في ملاحقة المجرمين، لكن عكس ذلك ما يحدث، إذ يلاحق الأبرياء على خلفية تقارير “كيدية”، ويتبختر المجرمون في الشوارع دون ملاحقة، على حد تعبيره.

جدير بالذكر أن حركة “رجال الكرامة” اعتبرت في وقت سابق الاعتقالات التعسفية مرفوضة جملة وتفصيلاً، بعد أن ساهمت بإطلاق سراح عدة مواطنين معتقلين من السويداء لدى المخابرات في ظروف منفصلة.