الرئيسية / منوعات / تضامن في السويداء مع شيخ درزي لبناني .. والسبب ؟

تضامن في السويداء مع شيخ درزي لبناني .. والسبب ؟

تجمع المئات من أبناء الطائفة الدرزية في منطقة “راشيا” بلبنان، مساء السبت، تضامناً مع الشيخ “مازن لمع” المتهم بإلقاء قنبلة يدوية على مبنى قناة “الجديد”، على خلفية بثها حلقة تلفزيونية اعتبرها الشارع الدرزي اساءة للطائفة، وانتقل صداها إلى السويداء.

حملة تضامن واسعة في السويداء مع الشيخ “مازن لمع” رصدتها السويداء 24، اليوم الأحد، أطلقها رواد التواصل الاجتماعي، إذ نشطت “هاشتاغات” تحت عنواين “كلنا مازن لمع” و”مشايخ الدروز خط أحمر”، و”من السويداء مازن لمع ياما عند كرامتك”.

وفي تفاصيل الحادثة، بثت قناة “الجديد” “سكيتش” للمخرج “شربل خليل”، يتناول بسخرية شخصية تلبس الزي الدرزي التقليدي، تسمى “أبو القعقاع الدرزي”، يسخر فيه من مناصري جنبلاط وأبناء الجبل بشكل عام.

وبعد مدة قصيرة من انتشار الحلقة، ألقى مجهولون قنبلة يدوية على مبنى إذاعة “الجديد” في لبنان، أدت لأضرار مادية، وبثت “الجديد” فيديو من كميرات المراقبة يوضح لحظة انفجار القنبلة، ثم اتهمت الشيخ “مازن لمع” بالمسؤولية عن الحادثة.

“شربل خليل” مخرج البرنامج، برر أن الشخصية قديمة عرضت في “ال بي سي”، وأنه لا يستهدف الزعيم وليد جنبلاط، ووفق ما ذكرت صحيفة “المدن” أن “التبرير غير مقنع بالنظر إلى ان السكيتش يدل بما لا يحمل الشك إلى الدروز والحزب الاشتراكي”. 

فيما استنكرت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي تعرض قناة “الجديد” لإلقاء قنبلة فجر السبت، في بيان لها أت فيه موقفها الثابت بضرورة إحترام الرأي الحر، وعدم التعرض لوسائل الإعلام بهذه الطريقة المرفوضة تحت أي ظرف كان.

ودعى الحزب الأجهرة الأمنية لتحمل مسؤولياتها في التحقيق والكشف عمن قام بهذا العمل المرفوض، كذلك شجبت المفوضية العمل الذي وصفته بالمشين، داعية إدارة قناة “الجديد” لتحسس وتفهم خصوصيات مكونات المجتمع اللبناني.

كذلك دعت المفوضية القناة للإمتناع عن “بث ما يثير إستفزاز هذه الشرائح، لا سيما في هذه اللحظة السياسية التي تمر بها البلاد والتي تنطوي على الكثير من التوتر والتشنج في بعض المواقع التي من غير المفيد تأجيج واقعها الداخلي بهذه الفقرات التلفزيونية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *