الرئيسية / قرارات حكومية / رفع سن الزواج وتعديل على إجراءاته .. تعرف على تعديلات قانون الأحوال الشخصية ؟!

رفع سن الزواج وتعديل على إجراءاته .. تعرف على تعديلات قانون الأحوال الشخصية ؟!

أقرّ مجلس الشعب السوري رفع سن الزواج للفتاة والشاب إضافة لعدد من التعديلات في مشروع قانون الأحوال الشخصية اليوم الثلاثاء 5/2/2019.


وذكرت صحيفة “الوطن اون لاين” أنّ مجلس الشعب السوري ناقش خلال جلسته اليوم الثلاثاء مشروع قانون الأحوال الشخصية حيث صادق على مادة تسمح للزوجة أن تشترط حق العمل لها في عقد الزواج.
واعتمد المجلس رفع سن الزواج للفتاة والشاب إلى سن 18 سنة إضافة لاستخدام البصمة الوراثية “dna” لإثبات نسب الطفل أو نفيه.
وبيّنت الصحيفة أنّه تمّ أيضاً الموافقة على تعديل المادة المتعلقة باجراءات الزواج في المحكمة الشرعية والمتضمنة رخصة الزواج للعسكرين المتطوعين فقط، هذا وكانت تشمل المادة المذكورة جميع من هم في سن الجندية وعموم العسكريين.
كما توجب المادة على الراغبين في الزواج إحضار تقرير طبي لإثبات خلوهم من الأمراض السارية ومن الموانع الصحية للزواج مانحة القاضي حق التثبت من ذلك، ويُرفق التقرير بصورة مصدقة عن قيد نفوس للطرفين وأحوالهما الشخصية.
كذلك نقلت الصحيفة تصريح لوزير العدل القاضي “هشام الشعار” بأنّ مشروع القانون منح الولاية للمرأة بعد الأب على القاصرين ولم تكن موجودة في القانون النافذ، فيما أكّد أنّ المخالعة بين الزوجين أصبحت فسخاً ولا تحتسب من عدد الطلقات، والنفقة أصبحت مستحقة للاقارب وإن كانوا من غير دين.
ولم تتعدَ باقي التعديلات على القانون إعادة الصياغة، كالمادة 150 التي أصبحت “ليس لأحد الأبوين خلال حضانته أن يسافر بالولد خارج الجمهورية العربية السورية إلا بموافقة الأخر”، والمادة 167 ″لا يجوز للوصي سحب شيء من الأموال المودعة إلا بإذن من القاضي”، إضافة إلى المادة المادة 20  “تؤخذ موافقة الأب على زواج ابنته في سن 18 خلال 15 يوم فاذا لم يعترض أو كان اعتراضه غير جدير بالاعتبار يزوجها القاضي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *